جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الحكيم يتحدث

الحكيم يتحدث

كلمات وارن بافيت

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2020
الناشر:
عدد الصفحات:
185 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

قد يستطيع المرء أن يسامح "وارن بافيت" على عدم تحليه بالتواضع، فمن مكتبه في أوماها، ولاية نبراسكا - دون حتى أن يستخدم جهاز كمبيوتر - حقق رقمًا قياسيًّا في الاستثمار تفوق به على أقرانه في وول ستريت، بل وعلى أي شخص آخر في العالم. مؤشرات البورصة الرئيسية كانت تزيد بواقع 11 % سنويًّا ابتداءً من فترة الخمسينات إلى التسعينات في القرن العشرين، كان "بافيت" يتخذ قرارات استثمارية حققت أرباحًا قدرها حوالي 29 % سنويًّا من قيمة الاستثمارات، وقد نتج عن هذا شركة استثمارية تعد حاليًّا أكبر ثامن شركة في العالم وتحقق له صافي ربح قدره 44 مليار دولار - إنها شركة بيركشاير هاثاواي.

ومع ذلك يتحدث علَّامة أوماها بتواضع عن قدراته. على الرغم من اعترافه بأنه يمتلك قدرة فريدة على تقييم الأعمال، فهو يشعر بأنه لا يستحق الثروة الهائلة التي أكسبته إياها هذه القدرة. بدلًا من ذلك، فهو يحب أن يقول إنه كسب "جائزة الميلاد الكبرى" لأنه ولد بمجموعة من المهارات المناسبة وفي العائلة المناسبة وفي المكان والوقت المناسبين. فلو أنه ولد قبل هذا بقرون أو في مكان ما في إحدى الدول النامية، فلربما كانت قدرته على تخصيص رأس المال لا قيمة لها؛ لهذا السبب تعهد "بافيت" بالتبرع بمعظم أمواله للأعمال الخيرية من خلال مؤسسة بيل ومليندا جيتس، علاوة على مؤسسات خيرية يديرها أبناؤه الثلاثة.

على الرغم من أن "بافيت" يتحدث بتواضع عن نفسه، فهو لا يتجنب الأضواء. إنه على أتم استعداد لأن يستعرض أفكاره عن نظرية الاستثمار أو الأحداث الجارية أو سياسة الضرائب أو كيف تعيش حياة ذات قيمة. يقضي "بافيت" ساعات على قناة سي إن بي سي يتحدث عن الاستثمار، ويكتب مقالات في صحيفة نيويورك تايمز ويتشارك قصصًا من حياته اليومية في تقريره السنوي الذي يعده من أجل المساهمين في بيركشاير هاثاواي (ستجد مقتطفات من كل ما سبق في الصفحات التالية).

فيما يتعلق بالاستثمار، فإن "بافيت" لديه عدة قواعد: ابحث عن الشركات ذات "الميزة التنافسية الدائمة" - الشركات التي تستطيع أن ترفع أسعارها غدًا ولا تخسر عملاءها. وبمجرد أن تجد واحدة من هذه الشركات اشتر أسهمًا فيها إذا كان السعر مناسبًا، ولا تبعها، فواحد من أكبر أخطاء المساهمين، كما يقول "بافيت"، هو شراء وبيع الأسهم ودفع أتعاب السمسرة المصاحبة لكل معاملة. هذا واحد من الأسباب (علاوة على الإحساس الشخصي بالولاء) التي لا تبيع من أجلها بيركشاير هاثاواي تقريبًا على الإطلاق الأسهم التي تشتريها، حتى عندما تحقق الشركات أداء دون المستوى.

تعد نصيحة "بافيت" فيما يتعلق بالحياة بسيطة أيضًا: اعثر على المهنة التي تحبها، وتزوج الشخص المناسب، وأحب عائلتك دون شروط. ثق بنفسك ولا تستمع بإفراط للآخرين. هذه هي النصيحة التي عاش بها "بافيت" على مدار عمره الذي تخطى الثمانين عامًا، والتي لم تحقق له الثروة الشخصية الهائلة فحسب، بل الأهم أنها حققت له حياة مليئة بالحب والمتعة.
لم يتم العثور على نتائج