جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
تأثير 'الجزيرة' كيف يعيد الإعلام العالمي الجديد تشكيل السياسة الدولية

تأثير 'الجزيرة' كيف يعيد الإعلام العالمي الجديد تشكيل السياسة الدولية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
396 صفحة
الصّيغة:
44.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

في كل مكان من العالم اليوم أضحت القنوات الإخبارية جزءاً من معركة كونية لا تقل شأناً عن الدبلوماسية التقليدية وكذا القوة الاقتصادية.
كلما تأملنا أخبار اليوم، نحتاج إلى أن نعترف أن تحت سطح الأحداث يكمن واقع افتراضي يمنح السياق الجديد الفوضى والتقدم على حد سواء. وتجربة "الجزيرة" الإعلامية أضحت محط ...أنظار العالم العربي والغربي، وأكثر قرباً لإنسان العصر في عصر جديد معولم ومتمركز حول الإعلام. فهي تؤثر في السياسة والثقافة العالميتين، وبشكل أساسي عبر تعزيز نفوذ العالم الإسلامي، كون رسالتها منسجمة مع مضامين مواقع إسلامية على شبكة الإنترنت إلى جانب مدونات ومعروضات أخرى، فإن الجزيرة برأي "فيليب سيب" تساعد في تشكيل مجتمع إسلامي عالمي بشكل لم يسبق له مثيل (...) وكلما تضاعف عدد مستخدمي وسائل الإعلام، كلما أصبح تأثير الجزيرة، باعتبارها قوة تغيير اجتماعي، أكثر دلالة. ومع ذلك، من الأهمية بمكان عدم المبالغة في تقدير قوة الإعلام. فحدوث إصلاحات اجتماعية حقيقية، يستوجب تغييراً في المؤسسات السياسية. ويمكن للإعلام أن يسهل ذلك (...)".من هنا تبدو الجزيرة "... نموذجاً لتأثير الإعلام الجديد. فقبل عشر سنوات، انتشر الحديث عن "تأثير السي أن أن" (CNN)، بناءً على النظرية القائلة بأن التغطية الإخبارية - خصوصاً تلك التي تستحوذ على المشاهد عبر اعتمادها على قصص مروية بصرياً - تؤثر في اتجاهات السياسة الخارجية عبر العالم. أما اليوم، فإن "تأثير الجزيرة" يدفع بذلك الحديث إلى مدى أبعد. وكما أن "تأثير السي أن أن" لا يخص سي أن أن وحدها، فإن "تأثير الجزيرة" أيضاً يتخطى حدود تلك المؤسسة الإعلامية التي تتخذ من قطر مقراً لها. فالمفهوم يتضمن استخدام أدوات الإعلام الجديد في كل مظاهر الشؤون الدولية، بدءاً بالتحول الديمقراطي وانتهاء بالإرهاب، ومروراً بمعنى "الدول الافتراضية".
ما يميز الكتاب تقديمه صورة بانورامية أكثر شمولاً للوضع الإعلامي في العالم؛ وليس من خلال "الجزيرة" وحسب، بل من أكثر وسائل الإعلام إثارة واجتذاباً للرأي العام في العالم مثل (CNN) وأي بي أ (India Broadcast News) والعربية والمنار والفضائية الكردية الأولى (Med TV) وغير ذلك من وسائل إعلام فضائي، وأدوات أخرى تجعل من العالم قرية كونية.
إن "الإعلام" لم يعد إعلاماً فقط. لقد أصبحت لديه قاعدة جماهيرية أوسع من أي وقت مضى، ونتيجة لذلك، أصبح يمارس تأثيراً غير مسبوق في السياسة الدولية. يمكن للإعلام أن يكون أداة للصراع أو أداة للسلام، وبإمكانه أن ينزع عن الحدود التقليدية قيمتها فيوحد الشعوب المتناثرة عبر الكرة الأرضية. إن هذه الظاهرة - تأثير الجزيرة - بصدد إعادة تشكيل العالم.
لم يتم العثور على نتائج