جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
التغلب على صعوبات القراءة

التغلب على صعوبات القراءة

تحديث كبير وتنقيح للبرنامج الأساسي لمعالجة مشكلات القراءة بجميع مستوياتها وتضمين أحدث ما توصل إليه العلم من أساليب التعليم والتكنولوجيا والترتيبات القانونية

تاريخ النشر:
2023
الناشر:
عدد الصفحات:
672 صفحة
الصّيغة:
64.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب عن القراءة؛ وهي قدرة غير عادية لا يتمتع بها إلا بنو الإنسان، ومع ذلك فهي بكل تأكيد ليست قدرة طبيعية نولد بها، بل هي مهارة يتم اكتسابها في مرحلة الطفولة، وتكوِّن جزءًا جوهريًّا من وجودنا ككائنات متحضرة، ويتعامل معظمنا معها باعتبارها من المسلمات. والاعتقاد غير المعلن بيننا أننا في مرحلة الطفولة، إن تم تحفيزنا بالقدر الكافي، ونشأنا في منزل يُقدِّر قيمة القراءة، فسوف نتعلم القراءة بسهولة. ولكن كما الحال مع كثير من الافتراضات الأخرى التي تبدو بديهية، فإن الافتراض بأن القراءة تُكتسب بشكل طبيعي وسهل لجميع الأطفال ليس صحيحًا. فعدد كبير من الصبية والفتيات أصحاب النيات الحسنة، ومن بينهم أطفال غاية في الذكاء، يعانون صعوبة كبيرة في تعلم القراءة، دون أي ذنب اقترفوه. وهذه المشكلة المحبطة والملحة الخاصة بتعلم القراءة تُسمى اضطراب عسر القراءة.

ويتطلع أغلب الأطفال لتعلم القراءة، ويفعلون ذلك بسرعة شديدة في الحقيقة، إلا أنه بالنسبة للأطفال الذين يعانون اضطراب عسر القراءة، فإن التجربة تكون صعبة للغاية. وبالنسبة لهم، تبدو القراءة مهارة أكبر من استيعابهم، رغم أن جميع الأطفال يبدون كأنهم يكتسبونها دون جهد. وهؤلاء الأطفال، الذين يفهمون الكلمات المنطوقة، وقد يحبون الاستماع إلى القصص، لا يستطيعون فك شفرة الكلمات نفسها عندما تُكتب على الورق، فيكبرون وهم يشعرون بخيبة أمل وإحباط. ونتيجة ذلك يتساءل المعلمون عما يفعلونه أو يفعله الطفل بشكل خطأ، وكثيرًا ما يُخطئون في تشخيص المشكلة، أو يُقدمون نصيحة سيئة. كما يلوم الآباء والأمهات أنفسهم، ويتشككون في مساعيهم؛ ومن ثم يشعرون بالذنب والغضب.
عرض ١-١ من أصل ١ مُدخل.
ضيف
ضيف
٢٢، ٢٠٢٣ يناير
ممتاز