جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
رحلة عمر

رحلة عمر

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
887 صفحة
الصّيغة:
34.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يتضمّن هذا الكتاب بين دفّتيه يومياتي على امتداد عام 1999، العام ما قبل الأخير من القرن العشرين. وقد أدخلتُ عليها بعض التدقيقات في الوقائع والأحداث. وأضفتُ أسماء شخصيات ذات أدوار تاريخية ولقاءات وزيارات في جهات العالم الأربع. وهي يوميات مليئة بالتأملات الوجدانية وحافلة بالذكريات منذ شبابي الباكر. وترافقت باعترافات تتعلّق بأخطاء شخصية وحزبية وأخطاء في التجربة الاشتراكية. وهي اعترافات أردت من خلال البوح بها أن أشير إلى ضرورة أن يعترف كلّ منا من موقعه بما يكون قد وقع فيه من أخطاء. فذلك هو الطريق الصحيح لتصحيح المسار في كل بلد.

وحرصت أن أضيف بعد الانتهاء من يوميات عام 1999 في يومية اخترت أن تكون في عيد ميلادي التاسع والثمانين في الثامن من آذار من عام 2019. وهي يومية عرضت فيها باختصار لما كان قد شهده العقدان الأولان من القرن الجديد والألفية الجديدة من أحداث شخصية وعامة.

وهكذا يكون هذا الكتاب في تقييمي الشخصي له بمثابة رحلة عمر في صيغةٍ جديدة مختلفة عن السابق والسائد، مقرونةً بحلمٍ لا ينتهي رافقني على امتداد حياتي بمستقبلٍ أفضل لوطني لبنان ولعالمنا العربي وللعالم. وسيظل يرافقني في ما تبقّى لي من عمر.

ولا يسعني، وأنا أقدم هذا الكتاب للقارئ تحت عنوان «رحلة عمر»، إلا أن أعترف، إنصافاً للحقيقة ووفاء لها، بأن هذا الكتاب كانت قد صدرت طبعة منه في فترة سابقة في صيغة حملت عنوان «اعترافات نهاية القرن» عن دار التنوير. لكن ما أحب أن يعرفه القارئ هو أن هذا الكتاب الذي أقدمه له هنا في صيغة جديدة إنما يختلف اختلافاً أساسياً عن الكتاب السابق في الموضوعات والأسماء والأحداث والذكريات التي جعلت الكتاب الجديد يحمل اسم «رحلة عمر». وفي إشارتي هذه للاختلاف الأساسي بين الكتابين لا يلغي القاسم المشترك بينهما الذي يتمثل باليوميات والأحداث والتأملات والذكريات التي تتصل بتاريخ تلك اليوميات. فإنّ لهذا الكتاب الجديد سماته وشخصيته ووظيفته، التي حرصت أن أعطيها له في العنوان الذي اخترته له «رحلة عمر».

كريم مروة
لم يتم العثور على نتائج