جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
كيف تتعامل مع انخفاض التقدير الذاتي

كيف تتعامل مع انخفاض التقدير الذاتي

خطة من 5 خطوات للتعامل مع الأفكار السلبية والتخلص من الشك الذاتي باستخدام العلاج السلوكي المعرفي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
الناشر:
عدد الصفحات:
231 صفحة
الصّيغة:
22.50 ر.س

نبذة عن الكتاب

كمعالجة نفسية، أتعامل بصفة يومية مع أشخاص يعانون من انخفاض التقدير الذاتي. قد يأتي إليّ هؤلاء الأشخاص وهم يعانون من مجموعة متنوعة من المشكلات المختلفة، تتراوح من الإصابة بالاكتئاب المزمن إلى حد أنهم يجدون حياتهم تنهار بعد فقد وظيفة أو فقد شخص عزيز أو التعرض لأية صدمة أخرى. قد تختلف المشكلات، لكن العامل المشترك بينها هو أن أصحابها غالبًا ليست لديهم القدرة على التعامل بشكل ناجح مع هذه القضايا بسبب عدم ثقتهم بقدرتهم على القيام بذلك. كمعالجة، لا يتمثل دوري في حل الأزمات الشخصية لعملائي ولكن يتمثل بدلًا من ذلك في أن أبني فيهم التقدير الذاتي والقدرة على التأقلم حتى يتسنى لهم بعد ذلك حل مشكلاتهم الخاصة، مهما كانت متنوعة وعويصة. إن الغرض من هذا الكتاب هو تقديم المساعدة الاحترافية نفسها نحو بناء تقدير ذاتي قوي بشكل مبسط وطريقة تعتمد على الذات تمكّن شريحة أوسع من الجمهور من الاستفادة من معيار المساعدة التي يقدمها المعالجون بصفة منتظمة لعملائهم.

ربما تكون قد سمعت بالفعل عن العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهذا هو الأسلوب العلاجي الذي سوف نستخدمه. إن العلاج السلوكي المعرفي هو علاج يركز على حل المشكلات العملية في 'الوقت الحاضر'. إننا نرجع إلى الماضي فقط إذا كان مهمًا وذا صلة بمعتقدات وأحداث الوقت الحاضر. بشكل رئيسي، نعمل معك على اكتشاف الصعوبات التي تواجهك الآن بالضبط وعلى فهم ما يجعلها باقية ثم على إيجاد حلول للتغلب عليها. يهتم العلاج السلوكي المعرفي كثيرًا بتفكيرك في مشكلاتك، ويتفحص ذلك ليرى ما إذا كنت تقع في شرك من شراك التفكير السلبي العديدة. كما يهتم أيضًا بشأن سلوكياتك فيما يتعلق بالصعوبات التي تواجهك - هل ما تفعله يجعل الأمور تتحسن للأفضل أم يبقي المشكلة كما هي أم ربما يجعلها تزداد سوءًا؟ يوضح لك العلاج السلوكي المعرفي كيف تعيد هيكلة كل من كيف تفكر وماذا تفعل كي تحصل على النتيجة التي ترغب في الحصول عليها.

لهيكلة الكتاب ولمساعدتك في أن تشعر بالدعم الكامل وأنت تتعامل معه، قُسم الكتاب إلى خمسة أقسام، كل قسم منها مبني على القسم السابق له. قد تجد من الأفضل أن تتفحص الكتاب بأكمله أولًا، حتى تجد سبيلك وتعطي نفسك فكرة عما سيتم توقعه، ثم تعود إلى بداية الكتاب وتعمل خلاله بالتدريج. لا تتقدم في صفحات الكتاب إلا عندما تشعر بأنك قد فهمت حقًا ما تم اقتراحه وتعهدت بتنفيذ المهام التي سوف تجدها في النص.

يبني العلاج السلوكي المعرفي مساعدته على ما نطلق عليه 'الاكتشاف الموجه'. ببساطة، إذا كانت الطريقة التي تفكر وتشعر وتتصرف بها في الوقت الحالي تجعل تقديرك الذاتي منخفضًا وتنشئ مشكلات أخرى، فإننا نهتم باكتشاف ما سوف يحدث إذا غيرت الأشياء - جربت شيئًا جديدًا أو ربما فكرت في الأشياء بطريقة مختلفة. لن يُطلب منك أن تتبنى أفكارًا عشوائية، وهذا هو السبب وراء أننا نطلق على هذا الاكتشاف 'موجه'؛ ستجد مساعدة ودعمًا من خلال البنية الآمنة، والتي -على الرغم من أنها ستخرجك، بالضرورة، من منطقة راحتك- سوف تساعدك أيضًا على أن تتقبل احتمالية الفشل بدلًا من أن تخشاها (وهو الأمر الذي قد لا يحدث في معظم الحالات). سوف تتم مساعدتك نحو تكوين وعي أكبر بمعتقداتك ومشاعرك وما يترتب عليها من تصرفات. سوف تُبنى المهام الموجودة في الكتاب على هذا - على جعلك تنظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة وتؤدي الأشياء بطريقة مختلفة ثم تقيس ما اكتشفته من هذه الجهود، الأمر الذي نأمل أن يزيد ثقتك.
لم يتم العثور على نتائج