تربية الطلاب الموهوبين في إطار الاستجابة للتدخل

تربية الطلاب الموهوبين في إطار الاستجابة للتدخل

تاريخ النشر:
٢٠١٦
عدد الصفحات:
196 صفحة
الصّيغة:
14.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يركز هذا الكتاب على موضوع الاستجابة للتدخل لا سيما طرق خدمة المتعلمين الموهوبين من خلال عملية الاستجابة للتدخل RtI. وقد حاولنا في هذا الكتاب الموازنة بين النظرية والتطبيق والسياسة لتقديم نظرة شاملة عما نعرف، وما نحتاج إلى معرفته، عن تضمينات استخدام نموذج الاستجابة للتدخل مع المتعلمين الموهوبين. يقدم الفصل الأول الاستجابة للتدخل مع الطلاب الموهوبين، الذي كتبته ماري كولمان وكلير هوجيز وكارين رولينز، نظرة عامة على نماذج ومبادئ RtI – المدخل المتدرج للدعم والخدمات – وعلى كيفية مواءمة الطلاب الموهوبين وذوي الإمكانات العالية ممن لم يتم تحديدهم بَعدُ بطريقة رسمية مع مختلف مستويات التدريس.
يتضمن التدريس في المستوى الأول (Tier 1) برنامجاً يتسم بالصدق، مؤسساً على البرهان، يُستخدم مع جميع الطلاب. ويتلقى الطلاب الذين يظهرون تقدماً كبيراً مع تدريس المستوى الأول تدخلات تعاونية - المستوى الثاني. ويوجَّه التدريس في المستوى الثالث إلى الطلاب الذين هم بحاجة إلى تدخلات شاملة، وغالباً ما تتضمن الإحالة إلى الخدمات المتخصصة. ويُركز هذا الفصل أيضاً على أهمية التدخل المبكر لضمان عدم حدوث مشكلات، وعدم إضعاف نقاط القوة لدى الطلاب. يصف الفصل الثاني نماذج RtI في الولايات، والذي كتبته كارين رولينز وكرسيتنا مورسكي وسوزان جونسين، نماذج ناشئة في بعض الولايات والتي أُدرِج بها تربية الموهوبين، حيث يُعرض في هذا الفصل نموذج ولاية ويسكونسن بالتفصيل.
وتُعرض أيضا نبذة مختصرة عن ثلاثة نماذج أخرى في ولايات أوتا، وأهايو، وكولورادو. أما الفصل الثالث التذكير بأهمية الإمكانات: المستوى 2 &1 والذي كتبته ماري كولمان و سنيها كولترين، فيتناول أهمية رعاية الإمكانات في تربية الموهوبين ويعرض نموذج يو-ستارز بلس U-STARS~PLUS، الذي يتمركز في فصول التعليم العادي من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي، ويخدم الطلاب كافة من خلال تقديم فرص للتعلم الراقي، وتدريس العلوم القائم على التساؤل والممارسة اليدوية، والتقييم الدينامي، والملاحظة المنظمة لإمكانات الفرد والفصل عموماً.ويُلقي الفصل الرابع مخاطبة احتياجات الطلاب المزدوجي الخصوصية [1] Twice-Exceptional والذي كتبه دافن بيريلس ولويس بادلوين وستوارت أومدال، نظرة عن كثب على مدى نجاح استخدام نموذج RtI – الذي بَدأ كنهج بديل في تحديد الطلاب ذوى الإعاقات– مع الطلاب المزدوجي الخصوصية.
ويعرض هذا الفصل دراسة حالة لشرح كيف يمكن أن يؤثر RtI في الطفل المزدوج الخصوصية، موضحاً قدرة الخدمات والدعم المبكر على وضع الأطفال على المسار الصحيح للنجاح.وسوف يُناقش الفصل الخامس نموذج RtI للطلاب الموهوبين: تضمينات السياسات، والذي كتبته إليسا براون وشيري أبرنيثي، قضايا السياسات، ويقدم توجيها صارما لصناع القرار الذين يتصدون لتضمينات استخدام مداخل RtI مع الطلاب الموهوبين. ويَعرض كُتَّاب هذا الفصل، وهم مستشارو الدولة بولاية نورث كارولينا، مكونات RtI الممكنة لتطوير سياسات الموهوبين وتنفيذ مدخل RtI بولاية نورث كارولينا.
ويقدم الفصل السادس تقييم نموذج RtI لخدمة الطلاب في مدرستك والذي كتبته سوزان جونسين وسيلة لتحديد ما إذا كان نموذج الـ RtI المطبق في المدرسة يُقدَّم للطلاب الموهوبين، وذلك بفحص النموذج كلياً، وكيفية مراقبة تقدم الطلاب، ومستويات الخدمة، والمنهج والممارسات التدريسية، والتعاون. ويعرض هذا الفصل أيضاً تساؤلات محددة يمكن طرحها للنقاش، إضافة إلى المعارف والمهارات المرتبطة بدور المربين في تربية الموهوبين والتعليم العام والتربية الخاصة.وفي الفصل السابع، تناقش كلير هوجز وآخرون تحديات أو صعوبات تضمين تربية الموهوبين داخل نموذج RtI.
تتضمن هذه التحديات النموذج بصفته تغييراً شاملاً، وتنفيذه في المدارس والفصول الدراسية، وقضايا خاصة بالتنفيذ مع الطلاب المزدوجي الخصوصية. وأخيراً، عرض الفصل الثامن قائمة لمواقع الكترونية تتضمن مصادر عن كيفية تنفيذ نموذج الاستجابة للتدخل. وتقدم هذه المواقع مجموعة ثرية من المواد التي تشمل التقييمات والأنشطة، وخطط إعداد الدروس، وتقنيات إدارة السلوك، والأبحاث وغيرها. نأمل أن يكون هذا الكتاب مفيداً لحقل تربية الموهوبين، ونحن نستكشف معاً إمكانات مدخل RtI مع المتعلمين الموهوبين.
لم يتم العثور على نتائج