جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
عرب العراق والجزيرة

عرب العراق والجزيرة

تاريخ النشر:
2023
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
197 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب هو حصاد مجموعة من البحوث وُضعت خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، بطلب من وزارة الحرب البريطانية، لمواضيع تتعلق بالعراق والمناطق المجاورة، لتساعد الضباط والجنود المشاركين في الحملة العسكرية البريطانية في بلاد الرافدين في التعرف على السكان وطبيعة البلاد الجغرافية، وإمكانياتها المستقبلية. صدر الكتاب باللغة الانكليزية من قِبل مطبعة الحكومة في البصرة سنة 1917.

الجزء الأول من الكتاب بعنوان، "عرب بلاد ما بين النهرين"، يضم عشرة مقالات، كُتبت في البصرة خلال سنة 1916، معظمها بقلم المس غريترود بيل. تناولت فيها وصف عام لسكان العراق، وتوزيع القبائل والعشائر العراقية، والظروف القاسية تحت الحكم التركي، والعلاقة مع القبائل العربية في المحمرة والخليج ونجد، كما كتبت عن زيارة الأمير عبد العزيز ابن سعود الى البصرة في سنة 1916.

أما الجزء الثاني، فهو بعنوان "تركيا الآسيوية"، ويضم سبعة مقالات وُضعت من قبل غريترود بيل في بغداد سنة 1917. تتناول هذه البحوث كما يتضح من العنوان الولايات الأسيوية في الامبراطورية العثمانية. تصف فيها الطبيعة الجغرافية وتوزيع السكان والأهمية الاقتصادية للولايات العربية في العراق وسوريا، والولايات التركية في آسيا الصغرى والأنضول.
لم يتم العثور على نتائج