جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
ثروات الأجيال القادمة

ثروات الأجيال القادمة

تاريخ النشر:
2023
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
266 صفحة
الصّيغة:
114.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

أثر وجود أو عدم وجود الموارد الطبيعية في أجزاء مختلفة من العالم على منظور الناس لفهمهم واستخدامهم وتخصيص الموارد الطبيعية. تسببت الموارد الطبيعية أيضاً في تضارب المصالح بين الناس ومجموعات الأشخاص والأقاليم والبلدان. ينشأ هذا من الحاجة إلى التحكم في الموارد واستخدامها وامتلاكها.
لكى أقرب الصورة أكثر، دعونا نأخد القارة الأفريقية كمثال على الأستثمار والتقارب والتضارب بين الناس ومجموعات الأشخاص والأقاليم والبلدان في آن واحد. بينما كنت أقرا عدة كتب ومقالات محلية وعالمية، وقع بين يدى كتاب في غاية الروعة يدعى السباق للفوز بما تبقى من خيرات الطبيعة، للكاتب مايكل كلير. حقيقة يجعلك تحلق بعيداً وبأفاق واسعة للمستقبل، يذكر في إحدى فصوله وبشكل دقيق ومركز عن ""الزحف الجديد لقارة أفريقيا""، وبالفعل تم الزحف لها من قبل أغلب دول العالم للحصول على المعادن شائعة الأستخدام والثمينة والنادرة مروراً بأهم عناصر الحياة وهي المواد الغذائية. فهي القارة الفريدة التي صنفت ""بسلة غذاء العالم من القمح"" والتي تمتلك أكثر من 40% من الاحتياطي العالمي من الأراضي الصالحة للزراعة، وأنها لم يتم الأستثمار والأستغلال الكافي لها، وتتشوق أكثر الحكومات الأفريقية لإستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتمنح تسيهلات بالغة لكل من يرغب في الشراء.
أما بالنسبة للفلاحين الأفارقة أنفسهم، فإن تلك التصريحات المعسولة تخفي تحتها حقيقة مرة. ذكرت باين ""توفر اليد العاملة"" مثلاً، وهذه ليست إلا عبارة ملطفة عن البطالة التي تضرب أطنابها في القارة. وأن الطرق الواسعة المفتوحة تفصح عن القليل في استثمار أفريقيا في البنى التحتية وقطع الغابات بدلا من معالجة الفقر الشائع في القارة. كما أن العديد من النشطاء يعترضون على قولها بأن أفريقيا قارة غير مستغلة بعد، لأن الأراضي التي يستحود عليها المستثمرون الأجانب هي التي يستعملها السكان المحليون لرعى مواشيهم أو يزرعونها بالطرق الأسرية التقليدية.
وهذه النتيجة تعطى لنا مؤشر مخيف على اختلال منظومة التوازن الطبيعي للثروة، وحصول فجوة كبيرة في تأمين الموارد للأجيال القادمة، ففي العقود السابقة، قام بعض بلدان الجزء الغربي من العالم باستغلال الموارد استغلال غير مدروس العواقب في مقابل التركيز على الفوائد الأقتصادية. مما أدى إلى خروج مشاكل عديدة على السطح، من بينها النقص الحاد للموارد الطبيعية، النمو السكاني المطرد للمواطنين والمهاجرين والمشاكل الأجتماعية إلخ. وخير دليل على ذلك تصريح ديفيد أورالي المدير التنفيدي لشركة شفرون بعام 2005 في المؤتمر السنوي لصناعة النفط المعقد في مدينة هيوستن الأمريكية، عندما أخبرهم أن أعمالهم قد وصلت إلى نقطة تغيير بارزه بعد مرور ما يزيد عن مائة عام كان فيها اليترول متوفراً على المستوي العالمي، وبشكل يتناسب مع الحاجة المتزايدة له. قال ""إن النفط لم يعد موجوداً بشكل كثير، وأن الوقت الذي كنا نعتمد فيه على نفط رخيص وغاز أرخص قد انتهى بشكل واضح.
ومع مرور عدة عقود، أحس التنين الصيني بقلق شديد بسبب الأعتماد الكلي وبشكل كبير على الشركات التي تمتلكها الاحتكارات الغربية، للحصول على مصادر جديدة للطاقة. وهذا يعنى أن يكون لشركة النفط الوطنية الصينية دور عالمي CNPC واضح. وينطبق نفس المفهوم على شركة النفط الصينية للمناطق البحرية CNOCC وكذلك الشركة الوطنية الصينية للصناعات البتروكيميائية ISINOPECI.
فأصبح العالم مقدم على سباق جديد من قبل BRICS بريكس للتجمعات القوية لإقتصادات السوق الناشئة الرائدة في العالم وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، مع أمكانية دخول دول أخرى، وتهدف آلية بريكس إلى تعزيز السلام والأمن والتنمية والتعاون. فظهور قطب جديد للسباق هو أمر صحي للعالم أجمع. فالأبواب الخمسة التالية من هذا الكتاب تقدم لمحة متواضعة عن ثروات الأجيال والسباقات التي سوف تحدد ملامح الحياه الحالية والمستقبلية:

الثروات الطبيعية
السباق العالمي على الموارد الطبيعية
الفوائد الأقتصادية في الموارد الطبيعية
الأدارة في تأمين الموارد الطبيعية
مستقبل الحياه الحديثة

واخيراً، يختم الكتاب بكلمة أخيرة، وملحق لحالات للدراسة عن حماية الثروة الطبيعة وإعادة استثمارها للأجيال القادمة. ونأمل من الله العلى القدير التوفيق لطرح هذه المادة المتواضعة، واللهم صلى على محمد وآل محمد.
لم يتم العثور على نتائج