جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الطريق إلى القمة

الطريق إلى القمة

تاريخ النشر:
2023
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
221 صفحة
الصّيغة:
99.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

قبل أكثر من ثلاثة عقود مضت كنت أنا واخى الاصغر سناً نتابع مبارات النصر والهلال، ونلبس الزي الرسمي لكلا الفريقين ونراهن من سوف يفوز بالدوري, ومع مضى الأيام يأتى أبي "حفظه الله" ويقول لنا” سوف تبدأ مبارات كأس العالم، دعونا نتابع المباريات”. كان ذلك في الثمانينيات، الأيام طويلة وجميلة ومليئة بالبهجة وبالنشاطات الرياضية.
.
في يوم الأربعاء من كل أسبوع وبعد إنتهاء المدرسة مباشرة، نجتمع أنا وأخى واصحاب لنا من مملكة الأردن ودولة فلسطين وفى بعض الأحيان من الوطن، نبدأ بتكوين فريقين ونلعب بالشارع أمام شجرتين أو بالحديقة الخاصة بالمنزل. نلعب ونلعب حتى نتعب، وفي بعض الأحيان نعود إلى المنزل وقت صلاه المغرب. ارتبطت هذه المدينة الساحلية القريبة جداً من الحدود لدولة الكويت بكل أفراد عائلتي من ذكريات لكرة القدم وجمال مخيماتها البرية وصفاء بحرها.
نعم انها ذكريات جميلة وذهبية مليئة بالشوق للمنافسة والتحدى، كنا في الأجازات المدرسية نذهب مع عمي (الأخ الأصغر للوالد) ونتابع تمارينة الرياضية لكرة اليد في نادي الخليج بالمملكة العربية السعودية ونقوم بتشجيع الفريق.

في عام 1997 عندما كنت طالبا بجامعة الآباما والتى تملك فريقاً قوياً في الكرة الأمريكية يدعى:
Crimson Tide – Bryant Denny Stadium, The University of Alabama
وهو فريق معروف جداً وقوي بين الولايات الاخرى، والاستاذ الجامعي لكرة القدم الأمريكية كان يتسع إلى 100,000 ألف شخص, ومساحة الجامعة الضخمة التى تقدر ب 4,625,557 مترمربع.

كان عندما يبدء موسم الكرة الأمريكية بالحرم الجامعي الجميل، تتوافد فرق كثيرة من ولايات متعددة، بسيارات صغيرة وعائلية، وسيارات بسعة المنازل ذات مساحة محدودة، ويبدا مهرجانات الشوي وسماع الأغاني وتزيين السيارات بأعلام المشاركين بالسباق. بينما كنت في حصص الأقتصاد بالجامعة، دار نقاش مع زميلة دراسة أمريكية من أصول أفريقية عن عالم الوظائف بالولايات المتحدة، وكيف ان البعض منهم يواجة صعوبة بالتوظيف رغم حصولهم على معدلات عالية جداً. فمن خلال خبرتى العملية والدراسية مع الأمريكان من أصول أفريقية، فهناك منهم مبدعون واذكياء جداً، تجدهم فى المراكز الطبية والأبحاث والسينما والكثير من المجلات الأخرى.
وخير برهان على ذلك، أنه لم تصبح كرة القدم في البرازيل برازيليّة فعلاً إلّا عندما تمكن اللاعبون ذوي البشرة الداكنة من الانضمام للفرق الكبرى، فاللاعب البرازيلي - إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بأسمة المستعار بيليه يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، وصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم - الأعظم.
ولو ذهبنا إلى مجال الفن، شهدنا مؤخراً أن الأحتفال الأكبر لمونديال كأس العالم بدولة قطر 2022، تمت بواسطة الممثل الكبير عالمياً
Morgan Freeman
وهناك غيره الكثيرون الذين ينحدرون إلى أصول أفريقية أمثال:
Eddie Murphy - Denzel Washington - William Henry Gosby Jr - James Earl Jones
فهذه القارة الأفريقية صدرت بعض الشخصيات في غاية القمة في الأبداع.
على كل حال، بنهاية النقاش، قالت لي - رائد، لماذا لاتذهب الى مشاهدة المبارة في معلبنا العملاق بالحرم الجامعي، وتشجع فريقنا بهتافات .Roll Tide
بعد هذا النقاش ومشاهدة المباراة الحية هناك، أدركت أن الجميع مسرور ويتفاعلون بطريقة عاطفية، تاركين كل مشاكل الحياة خلف ظهورهم
مضت سنوات الدراسة الرائعة التى لاأستطيع نسيانها، ووقف العالم أمام حدث فريد، رسم ملامح الفرح والسرور، حيث أقيمت وشيدت بعض اللوحات والاعلانات في بعض مدن وشوارع دول الخليج تبارك لدولة قطر على نجاح فعاليات كاس العالم 2022.
سبحان الله، تكرر مشهد اهتمام عائلتي بكرة القدم. فكانت إحدى الأخوات تتابع بدقة متناهية مبارات كأس العالم 2022 وهي على مقربة من الولادة، وتقول إلى والدتي: اليوم لدينا مباراة مهمة، فالرجاء التركيز معى وعدم النوم. فالجميع يتابع ويترقب المبارات والحدث الأسطوري بشوقاً كبير في المجمعات التجارية والشواطئ وفي كل مكان، لدرجة أننا كنا بمجمع تجاري بأحدى الدول الخليجية، فأخدت البائعة تسأل زوجتي وتقول لها اليوم مباراة للمنتخب السعودي.
ومن هنا بدأت الأبواب الخمسة، بحثاً عن تاريخ أشهر لعبة عالمية:
1. تاريخ وأبطال كرة القدم
2. التحديات التى واجهتها صناعة كرة القدم
3. الاقتصاد في المجال الرياضي
4. مستقبل كرة القدم
5. الطريق إلى القمة

واخيراً، يختم الكتاب بكلمة أخيرة، وملحق لحالات للدراسة خاصة وحصرية للأتحاد الفلسطيني لكرة القدم. ونأمل من الله العلى القدير التوفيق لطرح هذه المادة المتواضعة ورسم البهجة للجميع، واللهم صلى على محمد وآل محمد
لم يتم العثور على نتائج