جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الوقف أو البحث عن الموارد المالية كاستراتيجية من أجل البحث والتعليم العالي بالقطاعين العام والخاص

الوقف أو البحث عن الموارد المالية كاستراتيجية من أجل البحث والتعليم العالي بالقطاعين العام والخاص

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
296 صفحة
الصّيغة:
44.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يتناول هذا الكتاب أهمية (الوقف) كرأسمال دائم تسخر عائداته لتمويل جزء من وظيفة أو مشاريع التنمية عموماً وفي مجال البحث والتعليم العالي بالقطاعين العام والخاص خصوصاً.
وكما أُشير في غلاف الكتاب فإنه يعد أول كتاب فرنسي في استراتيجيات جمع الموارد المالي (الوقف). وتضمن شروحات وخطوات تفصيلية، ومبادئ أساسية، ومراحل عملية لحملة ...ناجحة وسهلة التطبيق ترشد المدارس العليا والجامعات ومراكز الأبحاث إلى كيفية مضاعفة مواردها المادية كي تنمو وتسهم في تطوير البحث العلمي وتحسين بيئته. بحيث يشكل جمع الموارد المالية مفتاح النجاح.لقد قام على تأليف هذا الإصدار المتميز متخصصتان هما: "نتالي لوفالوا – ميديير" وهي باحثة متمكنة تشتغل مع العديد من المؤسسات البحثية والتعليم العالي في فرنسا وأوروبا، كما تقوم بانتظام بإلقاء محاضرات في الجمعية الفرنسية للعاملين في حقل جمع الموارد المالية، وزميلتها "ماري - استيفان ماراديكس" نائبة رئيس الجمعية الفرنسية للعاملين في مجال الوقف ومجلس النهوض ودعم التربية الأوروبي (CASE Europe)، وقدم له السيد جون – بيير بورقينون، مدير البحث بالمركز الوطني للبحث العلمي (CNRS)، ومدير معهد الدراسات العلمية العليا (IHES)، ونقله للعربية زكاغ الهبري، وهو خبير دولي في مجال الوقف ورعاية الأعمال الخيرية.
يقسم الكتاب إلى جزءين رئيسين. اشتمل الجزء الأول على مبادئ البحث عن الموارد المالية؛ وتضمّن أربعة فصول تناولت العديد من الأفكار والطروحات فيما يتعلق بنشاط تحصيل الموارد المالية في التعليم العالي والبحث، وإطلاق حملات جمع الموارد المالية، ومظاهر قانونية وضريبية، والصندوق السنوي، وتضمن الجزء الثاني ثلاثة عشر فصلاً تناولت آليات وإجراءات حملات تنمية الموارد المالية مرحلة تلي مرحلة، مبينة الرؤية الاستراتيجية والبنية القانونية والتنظيمية للحملات، وأساليب التواصل، وأخلاقيات البحث عن المصادر المالية وأساليب المتابعة والعرض والتقويم وغيرها. إضافة إلى مجموعة من الأدلة التوضيحية والتطبيقية للراغبين في الانطلاق والبدء في حملاتهم التمويلية، وقائمة المراجع والمصطلحات.
لم يتم العثور على نتائج