جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الفلسفة والبلاغة مقاربة حجاجية للخطاب الفلسفي

الفلسفة والبلاغة مقاربة حجاجية للخطاب الفلسفي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
224 صفحة
الصّيغة:
17.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

الغرض من هذا الكتاب، بالإضافة إلى عرض حجاجية واصفة للخطاب الفلسفي، هو تقديم قراءة ذات مستوى بلاغي لفهم النص(الفلسفي) في مواضعه الحجاجية وآفاقه التأثيرية والإقناعية، وهي اللحظة التي يتم فيها الانتقال من عملية فهم المعرفة، إلى عملية فهم تأثيرها، وهو انتقال عنيف إذ أنه يقهر الخطاب، وينعطف به بشدة، ...ويدفع بالكتابة بقوة إلى خارجها.يبحث المؤلف في موضوع ربط الفلسفة بالبلاغة عبر مفهوم الحجاجية، وهي إن صح التعبير أسلوب في اسناد الكلام بالحجج، وفيها قوة لإظهار الحقيقة عبر الخطاب. هي "فن للوجود". فالحجة قبل أن تكون شكلاً بلاغياً في نسق اللغة ، هي شكل يمرّ عبره قول وخطاب وينغرس فيه إصغاء لكلام الحقيقة.
إذا لا بد أن تكون القراءة والمساندة والتبنّي، ومن بعدها الاشتغال والتوظيف والسحب والتشييد، من مقومات الخطاب الفلسفي ودلائل قوته وحيازته على جدارة التفلسف، أكثر من قوة المرتكزات الموضوعية التي راهن هذا الخطاب على تشييدها، انطلاقاً من نتائج البحث في العلوم الطبيعية والعلوم الدقيقة كالرياضيات والفيزياء.
قسّم الكاتب بحثه الذي استند إلى العديد من المصادر والمراجع، إلى ثلاثة فصول، يبدأها بالحديث عن البلاغة ووظائفها وعن المسافات البلاغية، وأسلوبها، والعلاقة بين البلاغة والحقيقة، وعن تقويض البلاغة. في الفصل الثاني يشرح العلاقة بين الأسلوب المتداول والفعل اللغوي، وبين المنطق واستعمال الحجة، وبين البلاغة الممكنة والبلاغة المتكاملة، وينتهي بمنطق اللغة الطبيعية. في القسم الثالث وهو حجاجية الخطاب الفلسفي، يبحث المؤلف في الحجة ومستويات استعمالها في الكتابة الفلسفية، كما يناقش موضوع الفلسفة بواسطة البلاغة.
يحمل هذا الكتاب نظرة فلسفية مميزة، عبّر عنها بتحليل نظري فلسفي من وعلى أرض الواقع، يخلص فيه إلى استنتاج مفاده أن "مبررات الفلسفة كضرورة بالنسبة للحياة الاجتماعية والمسيرة العملية، هي مبررات المطالب الاجتماعية نفسها التي تجتمع فيها، بصفة غير قابلة للذوبان أو الانفصال، أبعاد إنسانية جمالية وأخلاقية ودينية.."، وأن قيمة النظرية الفلسفية ليست في قيمة الموضوع بل في قوة تبريرها لطرحها له.
لم يتم العثور على نتائج