جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
المستكشفون الإيطاليون في أفريقيا

المستكشفون الإيطاليون في أفريقيا

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2020
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
200 صفحة
الصّيغة:
29.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

مقدمة المترجم

الحمد لله الذي وفقنا في ترجمة وصياغة هذا الكتاب الذي صدر في عام (1891م)، من تأليف: صوفيا بومبياني، والذي يجمع بين دفتيه سير للرحالة والمستكشفين الإيطاليين في شمال ودواخل القارة الأفريقية الذين عملوا بتكليف من قبل "الجمعية الجغرافية الرومانية"، والتي تعتبر منظمة جغرافية ظهرت في العصر الحديث لتحقق أهدافًا استعمارية لصالح دولة إيطالية، فبعد أن نشطت حركة الاستكشاف الأوروبية كانت إيطالية من بين تلك الدول التي تطمح في امتلاك أراضٍ جديدة. وكانت ليبيا والحبشة من أهم الدول التي تطلعت إيطاليا لاستعمارها.
إن الحوافز كانت اقتصادية بالدرجة الأولى، لأن قارة أفريقيا كانت ولا زالت هي سَلَّة فواكه وخضروات العالم، بل أكثر من ذلك، حيث تحتوي أراضيها الغنية على أغلب الخامات الضررية للصناعة والطاقة، سواء الخامات النباتية أو المعدنية أو الحيوانية، والتي تمثِّل الكماليات الرئيسية لأذواق الأوروبيين المُتحضرين، بالإضافة إلى خصوبة تربتها، وجمال طبيعتها، واعتدال مناخها.
ونتيجة لذلك قامت أغلب دول أوروبا بتأسيس الجمعيات العلمية والبحثية، التي أرسلت الرُّوَّاد والمُستكشفين في تلك الرحلات الاستخباراتية الطويلة المدى، لسبر غور المناطق الأفريقية واكتشاف ورصد أهم الطرق التجارية المختلفة براً وبحراً. وكان معظم هذه الرحلات هي دراسات أنثروبولوجية وإثنولوجية استعمارية، تخدم طموحات وتطلعات المؤسسات العسكرية الأوروبية.
إن قيمة هذا الكتاب تكمن في إلمامه الكبير بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأدبية والفنية في دواخل أفريقيا وشمالها، وهو يشتمل أيضًا على الدراسات العلمية والأنثربولوجية والإثنية والجغرافية التي قدمها هؤلاء المستكشفين والرحالة، إضافة إلى كونه يقدم دراسة تاريخية لممالك وشعوب وقبائل أفريقيا المختلفة.
لم يتم العثور على نتائج