جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
فتوح مصر وأخبارها

فتوح مصر وأخبارها

تاريخ النشر:
2022-01-01
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
289 صفحة
الصّيغة:
29.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

كان العرب يحتفلون بالتواريخ، ولما عرفوا التدوين ألفوا فيما أسموه أيام العرب، واهتم العرب كثيرا بالتأريخ لفتح مصر، فقد كانت حدثا مهما أعز الله به الإسلام، لكن كتبا كثيرة ضاعت ولم يبق إلا بعض ما كتبوه، ويعتبر كتاب "فتوح مصر وأخبارها" أقدم تلك الكتب التي قاومت الفناء وسلمت من الاندثار، وهو أحد مصادر التأريخ المصرى قبل وإبان الفتح الإسلامى، ونظرا لفقدان كل الكتب السابقة عليه فقد اضطر جميع من أتى بعده إلى الاعتماد عليه.
وقد ذكرته دائرة المعارف الإسلامية بقولها: «وقد استفاد المؤرخون المتقدمون إلى حد بعيد من كتاب ابن عبد الحكم، واعتمدت عليه المؤلفات المتأخرة كذلك؛ فأكثر كتاب حسن المحاضرة للسيوطى مأخوذ من كتاب ابن عبد الحكم، كما أخذ عنه المقريزى كثيرا من فصول كتابه. ونقل ياقوت كذلك معظم ما كتبه عن وصف مصر نقلا حرفيا عن هذا الكتاب».
والمنهج الذي اتبعه ابن عبد الحكم هو نفس المنهج الذي كان متبعا لدى مدرسة مصر في القرن الثالث الهجرى، وهو المعروف بطريقة الإسناد التي جرى عليها رواة الحديث «ومع ذلك ظلت نظرية نقد الرواية التاريخية نفسها أمرا لا يعرفه ابن عبد الحكم، كما لم يعرفه معاصروه من مؤرخي القرن الثالث الهجرى» مما ترتب عليه تسرب بعض الأساطير في بعض فصول كتابه وخاصة ما يتعلق منها بتاريخ مصر القديم.
لم يتم العثور على نتائج