جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصادية

المبادىء - المشاكل - السياسات

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2021
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
210 صفحة
الصّيغة:
17.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

ن هذا الكتاب أشمل ما كتب عن التنمية الاقتصادية، فقد تعرض للفكر الإنساني منذ المدرسة الكلاسيكية حتى اليوم، كما أنه تضمن التنويه بعدد من السياسات المعقولة والمفيدة، وتعرض للكثير من المشكلات العملية التي تواجه الدول المختلفة.

تعتمد التنمية الاقتصادية على عوامل عدة أهمها مدى توافر رأس المال العيني، والموارد الطبيعية، والمدخرات، والمستوى التكنولوجي، وعدد ومعدل نمو السكان، واتساع السوق، وسياسة الرفاهية، وترتبط هذه العوامل بعضها ببعض بقدر يجعل تحديد أهمية كل عامل منها على حدة من الصعوبة بمكان حتى بالنسبة لدولة معينة.

وقد كانت أغلب عوامل التنمية متوافرة عند الدول الغربية عند بدء انطلاقها أكثر مما هي عند الدول المتخلفة في الوقت الحاضر. فمقارنة الموارد الطبيعية التي توافرت للولايات المتحدة الأمريكية وكندا مثلاً منذ القرن التاسع عشر بما يتوافر لأغلب الدول المختلفة الآن تظهر التفاوت الكبير في نصيب الفرد من هذه الموارد. وفضلاً عن ذلك كانت نسبة عوامل الإنتاج من أرض وعمل، ورأس مال، ومنظمين أنسب مما هو مشاهد الآن في الدول المتخلفة وبالنظر إلى أن هذه الدول الأولى انطلقت نحو التنمية التلقائية قبل أن تواجه الانفجار السكاني وذلك بعكس حال الدول المتخلفة الآن التي واجهت الانفجار السكاني قبل البدء في الانطلاق.

يضاف إلى هذا أن الدول النامية حققت مخترعات تلائم ظروفها، ذلك أن أغلب المخترعات كانت توفر العمل دون رأس المال الذي تفتقر إليه الدول المتخلفة الآن. لهذا تحتاج هذه الدول إلى اكتشاف وسائل إنتاج تكون في حدود طاقتها، وما تستلزمه احتياجاتها.
لم يتم العثور على نتائج