جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
موسوعة جدة - المجتمع

موسوعة جدة - المجتمع

184.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يركز "مجلد المجتمع ضمن موسوعة جدة" على عرض موضوعاته في إطار مفاهيم علم الاجتماع وفروعه. باعتبار جدة "مدينة" ترتبط بعلم الاجتماع الحضري الذي يعني حياة المدينة، وينظر إلى المدينة ويحللها كظاهرة اجتماعية في ذاتها، إلى جانب دراسة المشكلات الخاصة بها([1]).
تقع مدينة جدة على ضفاف الساحل الشرقي للبحر الأحمر بين دائرتي عرض 25-21، 45-21، شمالًا، وخطي طول 5-20، 39-39، شرقًا في وسط ساحل البحر الأحمر تقريبًا وعلى مسافات متقاربة من مجموعة الموانئ الرئيسة على البحر الأحمر في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.
وتحد جدة شرقًا مجموعة تلال صغيرة تليها سلسلة من الجبال: وتبعد هذه التلال عن البحر حوالي اثني عشر كيلًا تشكل عرض الساحل الذي يلي المدينة، وتحيط الصحراء بجدة وتبعد عن مكة المكرمة بحوالي (75) كيلًا أي حوالي (46) ميلًا تقريبًا .إن هذا الموقع الجغرافي لمدينة جدة جعلها ملتقى القوافل التجارية منذ القدم، ومنها تنطلق إلى بقية المدن المحيطة بها([2]).
مناخ مدينة جدة ذو نسبة عالية الرطوبة معظم أيام السنة ، وتكون معدلاتها في أواخر فصل الصيف، وهي شديدة الحرارة صيفًا وتنخفض درجة الحرارة فيها خلال شهري ديسمبر ويناير وأغلب رياح جدة شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة في معظم السنة وتنشط أحيانًا خلال فصل الشتاء.
تهب أحيانًا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف تصحب عادة بعواصف ترابية رملية وفي بعض الأحيان تصاحبها عواصف رعدية ماطرة ومعظم الأمطار في جدة من نوع الزخات المصحوبة بعواصف رعدية وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وقد تهطل في الربيع والخريف نتيجة مرور المنخفضات الجوية من الغرب الى الشرق والتقائها مع اعتدال المنخفض الحراري على المنطقة( ).
جدة من المدن القديمة( )؛ ذكرها ياقوت الحموي بأنها بلد على ساحل بحر اليمن، وهي فرضة مكة. وبجُدَّة وُلد جَدَّةُ بن حزم بن ريان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضاعة فسمي جُدَّة باسم الموقع وعرفت أنها كانت مدينة كبيرة، وأنها كانت في زمن الفرس وأن سلمان الفارسي وأهله سكنوها لانهم كانوا قومًا تجارًا وهم الذين بنوا سورها الأول وقيل إن الذي بناه خسرو بن فيروز بن شهريار بن بهرام؛ اتقنوا بناءه وجعلوا له أربعة أبواب. وقد وجدت قرب جدة عدة مؤشرات تدل على قدم استيطان هذه المدينة من قبل مجموعات سكانية مختلفة منها قضاعة وثمود وغيرهم فقد سكنوها قبل آلاف السنين.كما توجد قرب جدة نقوش قديمة ترمز إلى حيوانات مختلفة
لم يتم العثور على نتائج