جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
محمد علي الكبير

محمد علي الكبير

تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
187 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

محمد علي الكبير أو محمد علي باشا المسعود بن إبراهيم آغا القوللي ، الملقب بالعزيز أو عزيز مصر، هو مؤسس الأسرة العلوية وحاكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848، ويشيع وصفه بأنه "مؤسس مصر الحديثة" وهي مقولة كان هو نفسه أول من روج لها واستمرت بعده بشكل منظم وملفت. استطاع أن يعتلي عرش مصر بعد أن بايعه أعيان البلاد ليكون واليًا عليها، بعد أن ثار الشعب على سلفه خورشيد باشا، ومكّنه ذكاؤه واستغلاله للظروف المحيطة به من أن يستمر في حكم مصر لكل تلك الفترة، ليكسر بذلك العادة العثمانية التي كانت لا تترك واليًا على مصر لأكثر من عامين.
خلال فترة حكم محمد علي، استطاع أن ينهض بمصر عسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا، مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في تلك الفترة، إلا أن حالتها تلك لم تستمر بسبب ضعف خلفائه وتفريطهم في ما حققه من مكاسب بالتدريج إلى أن سقطت دولته في 18 يونيو سنة 1953 م، بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية في مصر.
يعمَد المؤرخ المصري محمد شفيق غربال في كتابه "محمد علي الكبير" إلى ذكر الفترة التاريخية التي حكم فيها محمد علي مصر وذكر صفاته ومناقبه والتطرُّق إلى الأوضاع السياسية المصاحبة لتلك الفترة.
لم يتم العثور على نتائج