جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
نحن

نحن

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
عدد الصفحات:
43 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب


أصدرت خريس نوفيلا (رواية قصيرة) نحن سنة 2008، بعد مجموعة أعمال، بعضها في مجال القصّة القصيرة، وبعضها في مجال الرواية. جسدت هذه الرواية رؤية خريس للحياة ولهموم المرأة في أدوارها الاجتماعيّة المتعدّدة وفي مراحلها العمريّة المتعاقبة، ونهضت عناصر السرد بما فيه من شخصيات وزمان ومكان وغرائبية وعجائبية في تحقيق مقاصد الروائيّة من تشخيص بعض العيوب الاجتماعية في تواصل الرجال بنسائهم. والروائية هنا لا تضع الحلول، وإنما تتلمس موضع الداء، وتترك لنا نحن، القرّاء والأبناء والأحفاد، وصف الدواء.
وقالت خريس عن هذه الرواية: «لم أهتم بالشكل الروائي بل قصدت أن تكون نوعية مختلفة عما فعلتُ في الأعمال السابقة.»
يقول الروائي هاشم غرايبة أن : «رواية نحن هي قصة المرأة منذ ميلادها حتى موتها، الطفولة والصبا والزواج والحمل والانجاب.»، وعندما كتب عنها قال الناقد د.سليمان الازرعي لـ"الغد" إن خريس "احتلت مكانة مرموقة في الرواية الأردنية وهي من الاصوات النسائية المبدعة في الأردن، وأصبح لها الآن تجربة إبداعية على مدى سنوات طويلة بدأتها في الستينيات والسبعينيات بروايتها الأولى التي حملت عنوان رحلتي.
وتقول الناقدة رفقة دودين: «نحن خطوة مغايرة قليلًا تضيفها خريس إلى تجربتها، فمن السرود العريضة والشّخوص العديدة، والمشاريع الكبيرة في بناء سرود روايات تمتد على مساحات زمنية عريضة إلى تجربة سردية بتكثيف رؤية ونزوع نحو التأمل والغرائبية في بناء الحدث وفي الدوران حول أسئلة الموت والحياة بواسطة حدث تتدخل الأقدار في نسج منعطفاته في الليلة ماطرة التي قادت راكبي الحافلة نحو البيت الذي بدى نائيًا ومهجورًا،ربما تعودنا على سرد خريس وبناء رواياتها.»
لم يتم العثور على نتائج