جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
عن الإستراتيجية الكبرى

عن الإستراتيجية الكبرى

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
الناشر:
عدد الصفحات:
406 صفحة
الصّيغة:
42.70 ر.س

نبذة عن الكتاب

أعلم أن العنوان قد يثير الدهشة، ولكن زميلي بقسم التاريخ بجامعة ييل "تيموثي سنايدر" قد سبقني إلى هذا الموضوع في كتابه (On Tyranny)، كما فعل "سينيكا" منذ زمن بعيد في كتابه (On the Shortness of Life) . ومع ذلك، فأكثر ما يقلقني هم معجبو "كارل فون كلاوزفيتز" وأنا واحد منهم. لقد وضع كتابه On War (1832) المنشور بعد وفاته المعيار لكل الكتابات اللاحقة عن ذلك الموضوع وإستراتيجيته الكبرى الضرورية الملازمة له. إن مبرري لتأليف كتاب آخر مماثل هو الإيجاز - وهو ليس من نقاط قوة "كلاوزفيتز": يغطي هذا الكتاب سنوات أكثر من كتاب On War ولكن حجمه أقل من نصفه تقريبًا.

لقد نتج هذا الكتب عن تجربتين مع الإستراتيجية الكبرى يفصل بينهما حوالي ربع قرن. كانت التجربة الأولى هي تدريس دورة بعنوان "الإستراتيجية والسياسة" في كلية الحرب البحرية بالولايات المتحدة بين عامي 1975 و 1977 في ظروف محددة في نهاية الفصل الثاني. والتجربة الثانية هي المشاركة في تدريس دورة بعنوان "دراسات في الإستراتيجية الكبرى" بجامعة ييل من عام 2002 وحتى الآن. لقد اعتمدت كلتا الدورتين على نصوص كلاسيكية ودراسات حالة تاريخية أكثر من النظريات. ومع ذلك، فإن الدورات الدراسية للفصل الدراسي الواحد في نيو بورت كانت موجهة في الأساس للضباط العسكريين في منتصف مسيرتهم المهنية، بينما شملت الدورة الدراسية الممتدة لفصلين دراسيين في جامعة ييل الطلاب الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، وطلاب الكليات المهنية بالإضافة إلى ضابط عامل برتبة عقيد في الجيش ومشاة البحرية الأمريكية في كل عام.1

ويتم تدريس كلتا الدورتين الدراسيتين بشكل تعاوني: حيث يحاضر في المعتاد محاضر مدني وآخر عسكري لكل قسم من الدورة الدراسية في نيو بورت، أما في جامعة ييل فتتكون من تشكيلات متنوعة. لقد بدأنا أنا وزميلاي "تشارلز هيل"، و"بول كينيدي" الأمر كثلاثي متلازم حيث كنا نحضر كل المحاضرات، ونتجادل مع بعضنا أمام الطلاب، وننصحهم بشكل منفرد (وإن لم يكن ذلك بانتظام) خارج الصف. ومن المدهش أننا لا نزال جيرانًا وأصدقاء مقربين.
لم يتم العثور على نتائج