جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
وطن غربتي

وطن غربتي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
عدد الصفحات:
166 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

أحببت أن أسُميها (حياة) فكل من عَرفها قال لها بداخلكِ حياة، أو عَلّهم قالوا لها ذلك لأن رغبة العيش في هذهِ الحياة تأسرهم حين حضورها. أليست فلسفة الحياة الإيديولوجية1 تَنص على أن كل ما كان جوابًا للاستفهامات التالية يأتي بمعنىً للحياة؟

ما الفائدة من حياتي؟ ما هو المعنى من حياتي؟

أيَّ جواب كنت سَتُخلفه خلف تلك الأسئلة فهو بدوره يمثل حياةً لك. وتمثالٌ يُجسد لك معنًى للحياةِ والوجود.

ربما كانت هي السبب الذي بَثَّ فيهم الرغبةَ في الحياة أو الجواب الذي ما إن يقولوه حتى تتسلل بهِ الحياةُ إلى جَوف روحهم.

ألحياةُ قادتها إلى روحهم؟! أم أن تجسيدها المتفاني لمعاني الحياة والوجود هو ما أوقعهم في روحها؟!

قد قالها لها الكثيرون بنظرةٍ مفعمةٍ بالحياة أنتِ (حياة) أنتِ كمٌّ هائلٌ من السعادة، قالوها حين انبثقت منها هالةٌ2، ثمَّ شاحت تلك الهالة بياضًا فَتوغّلتهم حتى كشطت عن مكنوناتهم الدفينةِ لهم.

أولئك الذين وجدوا معنًى للحياةِ تحت هالتها أخبروها أنها كمٌّ هائلٌ من السعادة، حتى اطمأنت لنفسها وانطوت عليها وتكوّرت على كل مداخلها وصارت لذاتها منابر لعيدها في كل أعياد الأمم.

هكذا أوجدتْ معاني للحياةِ بداخلها، بأن تجسد الحياة تارةً أو بأن تجاريها بصمتٍ كراقصةِ الماستاني3 أحيانًا أخرى.

كان لها عالمها المستقل المحدود بعدد حروف اسمها، تستلقي على فتحات أحْرفهِ وتارةً تَهْمدُ على كسراتهِ وتارةً أخرى تنكفئ على سَكَنات أحرفهِ.

فكل أولئك الذين هاموا تحت هالتها وتخللوا فجواتها للحد الذي آمنوا به بالحياةِ داخلها، كانوا بدلاً عن الحب يفتشون داخلها عمّا هو أسمى، يبحثون عمّا أرغمهم على أن يتشبثوا بِشفا4 الحياةِ التي بداخلها في اللحظة التي أعادتهم حياتهم فيها إلى نقطة الصفر، إلى نقطة اللانبض وحين بدا لهم التخلي عن كل شيء أجدى من محاولة التمسّك والنجاة.

فرغم أن لها روحًا تسطع بالحياة كانت أيضًا إحدى الأرواح التي باركها الله بالنقاء، وقد كانت سعادةً مكنونةً في قالب الجسد، وإحدى الأرواح التي منَّ الله بوجودها في حياة من أحبوها حتى أحبوا وجودهم عن طريق حبهم للحياةِ المستورة بِداخلها والظاهرةِ في عينها.

فبعد كل هذه التآويل لن نخطئ القول إن قُلنا إن الحب يكون لمن تبدأ منهم الحياة وحياتنا وينتهي وجودنا من بعدهم.
عرض ١-١ من أصل ١ مُدخل.
huda
huda
٢٧، ٢٠١٩ أغسطس
كاتبة مبدعة، زمان ما قريت رواية عربية بذا العمق و القوة.