الصحافة الأفريقية والتنمية

الصحافة الأفريقية والتنمية

تاريخ النشر:
٢٠١٦
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
336 صفحة
الصّيغة:
36.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يعد مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في القرن العشرين، حيث أُطلق على عملية تأسيس نظم اقتصادية وسياسية متماسكة فيما يُسمى بـ"عملية التنمية"، ويشير المفهوم لهذا التحول بعد الاستقلال - في الستينيات من هذا القرن - في آسيا وأفريقيا بصورة جلية. وتبرز أهمية مفهوم التنمية في تعدد أبعاده ومستوياته، وتشابكه مع العديد من المفاهيم الأخرى مثل التخطيط والإنتاج والتقدم.
هذا وقد برز مفهوم التنمية.بصورة أساسية منذ الحرب العالمية الثانية، عندما قامت الدول الاستعمارية باستخدام هذا المفهوم من أجل العمل على استغلال خيرات الدول التي قامت باستعمارها تحت مسمى تحقيق التنمية والرخاء لتلك الدول التي تعانى من ضعف النمو وكانت في مقدمتهم دول القارة الأفريقية ودول أسيا.
وقد اشتملت التنمية على أكثر من تعريف فلم يتفق الخبراء على تعريف جامع مانع لها فقد برز مفهوم التنمية بداية في علم الاقتصاد حيث استُخدم للدلالة على عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين؛ بهدف إكساب ذلك المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن التحسن المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده، بمعنى زيادة قدرة المجتمع على الاستجابة للحاجات الأساسية والحاجات المتزايدة لأعضائه؛ بالصورة التي تكفل زيادة درجات إشباع تلك الحاجات؛ عن طريق الترشيد المستمر لاستغلال الموارد الاقتصادية المتاحة، وحسن توزيع عائد ذلك الاستغلال.
وهناك تعريف آخر للتنمية يتمثل في "العملية المرسومة لتقدم المجتمع جميعه اجتماعياً واقتصادياً، وتعتمد بقدر الإمكان على مبادرة المجتمع المحلي وإشراكه". وكذلك التنمية هي "الإجراءات الشاملة التي تستخدم لرفع مستوى المعيشة وتركيز اهتمامها – أساساً على المناطق الريفية".
وتعريف ثالث للتنمية هي "العمليات التي توحد جهود الأهالي وجهود السلطات الحكومية لتحسين الأحوال الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمعات المحلية تحقيقاً لتكامل هذه المجتمعات في إطار حياة الأمة ومساعدتها على المساهمة في التقدم القومي".
لم يتم العثور على نتائج