جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
تاريخ الصحافة العربية

تاريخ الصحافة العربية

تاريخ النشر:
2014
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
209 صفحة
الصّيغة:
37.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

"لكل أمة تاريخها الصحفي ترى من خلاله حياتها السياسية والاجتماعية، تتأمل في مجرى أحداثه إذا ما أرادت أن تدرك مفهوم قيمة جهدها البشري .. بهذه الكلمات الموجزة عبر المؤرخ الدكتور شمس الدين الرفاعي عن تاريخ الصحافة العربية ..
فقد شهد القرن الخامس عشر ثورة عظيمة في رسائل نشر المعلومات وتداولها، لاسيما بعد توصل العالم الألماني ""جوتنبرج"" في منتصف القرن الخامس عشر عام 1456 إلى إختراع المطبعة وما تلاها من تطور وإنتشار للصحافة العالمية والدولية.
وفي حوالي عام 1465 بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا وأمريكا وأصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها، وقد كانت الثورة الفرنسية حافز لظهور الصحافة الحديثة، كما كانت لندن مهدا لذلك.
في عام 1702 ظهرت في لندن صحيفة الديلي كوران Daily Courant أولى الصحف اليومية في العالم، أما صحيفة التايمز Times فقد أسست في عام 1788، وفي عام 1805 ظهرت صحيفة الكورييةCourier ، وفي عام 1814 استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التايمز اللندنية. وكل ذلك أسدل بغطائه على الصحافة العربية، رغم أن انتقال الطباعة والمطبعة إلى عالمنا العربي جاء بعد قرنين من اختراع جوتنبرج للمطبعة. حيث بدأت الصحافة العربية في الظهور علي أرض الواقع منذ العقد الثاني من القرن التاسع عشر، حينما اصدر الوالي داوود باشا أول جريدة عربية في بغداد اسمها جورنال عراق، باللغتين العربية والتركية، وذلك عام 1816، بعدها ومع الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 بقيادة نابليون بونابرت، صدرت في القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية.. و في عام 1828 أصدر محمد علي باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية، وفي عام 1867 صدرت في دمشق جريدة سوريا، وعام 1865 صدرت جريدة الفرات في حلب بسوريا وبعدها صدرت في حلب جريدة الشهباء، وفي عام 1885 أصدر رزق الله حسون في اسطنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية, وفي الجزائر صدرت جريدة المبشر عام 1847 وكانت جريدة رسمية فرنسية، ثم صدرت جريدة كوكب أفريقيا عام 1907 وكانت أول جريدة عربية يصدرها جزائري, وفي لبنان صدرت جريدة حديقة الأخبار عام 1858. تم تبعها العديد من الصحف منها نفير سوريا والبشير، وحاليا تصدر جريدة النهار والأنوار والعديد من الصحف والمجلات الأخرى. وفي ليبيا صدرت أول جريدة طرابلس الغرب عام 1866.
وصدر في العراق جورنال عراق عام 1816، ثم صدرت صحيفة الزوراء عام 1869 تبعها عدة صحف منها جريدة الموصل والبصرة وبغداد والرقيب.
وفي المغرب صدرت جريدة المغرب عام 1889. وفي فلسطين صدرت جريدة النفير عام 1908. بينما في الأردن صدرت أول جريدة في عمان باسم ""الحق يعلو"" عام 1920. وفي المملكة العربية السعودية صدرت أول جريدة رسمية باسم جريدة ""القبلة"" ثم غير أسمها إلى جريدة ""أم القرى"" عام 1924. وفي اليمن صدرت جريدة ""الأيمان"" عام 1926. وفي الكويت صدرت أول جريدة بعنوان جريدة ""الكويت"" عام 1928. بينما في البحرين صدرت جريدة البحرين عام 1936.
وخلال هذا الكتاب نحاول أن نعرض تاريخ الصحافة في عدد كبير من الدول العربية وأبرزها هذه الصحف ومدي تأثيرها علي الشعوب العربية التي تطمح دوما الي تغيير شتي مناحي حياتها وأوطانها الي الأفضل دائما ..
لم يتم العثور على نتائج