جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الفكر البشري والإنساني

الفكر البشري والإنساني

تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
2927 صفحة
الصّيغة:
مجاناً

نبذة عن الكتاب

"سجل المصريون القدماء أفكارهم عن طريق الصور، وكل صورة تدل على كلمة معينة، فلكي يكتب المصريون القدماء كلمة ""سمكة"" رسموا صورتها مصغرة، وسميت هذه الكتابة ""الهيروغليفية""، وكانت تستخدم على جدران المعابد، واللوحات الحجرية والخشبية، وتكتب من أعلى إلى أسفل أو العكس، ومن اليمين إلى اليسار أو العكس. هذه الكتابة الهيروغليفية استخدمت فى تسجيل النصوص الدينية، وكذلك عرفت باسم ""الخط المقدس"".

ثم ظهر نوع مبسط من الكتابة سميـت ""الهيراطيقية"" (أى خط رجال الدين)، واستخدمت فى الكتب الدينية والنصوص الأدبية فى عصر الدولة الوسطى.

أخيراً ظهرت الكتابة الديموطيقية (أى الكتابة الشعبية) التى استعملت فى كل نواحى الحياة، وانتشرت فى العصور المتأخرة، وعصري البطالمة والرومان. كيف توصلنا إلى قراءة الكتابة المصرية القديمة؟

فى عام 1799م عثرت الفرق العسكرية الفرنسية على ""حجر رشيد"" بالقرب من مدينة ""رشيد"" المصرية، فكان بمثابة المفتاح الذي كشف معنى الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة. و""حجر رشيد"" عبارة عن كتلة من البازلت الأسود نُقش عليه حوالي عام 196ق.م مديح للملك ""بطليموس الخامس"" على هيئة ثلاثة نقوش متوازية، وذلك باللغات الهيروغليفية، والديموطيقية المصرية، واليونانية. وبمقارنة اللغات الثلاثة أمكن للعلماء فك ألغاز اللغة الهيروغليفية، ووضعوا بذلك أسس علم المصريات الحديث. وحجر رشيد معروض الآن بالمتحف البريطاني في لندن.

بعد مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798م، عثر أحد ضباط الحملة على حجر يعرف بـ ""حجر رشيد""، وحملوه إلى فرنسا، واستطاع العالم الفرنسي ""شمبليون""Jean François Champollion فك رموز الكتابة الموجودة عليه، فأمكن قراءة ما تركه المصريون القدماء من كتابات على جدران المقابر والمعابد، أو على لفائف البردي. وتقديراً لجهود هذا العالم الفرنسي، أطلقت الحكومة المصرية اسمه على أحد الشوارع الكبرى في مدينة القاهرة."
عرض ١-٦ من أصل ٦ مُدخلات.
سيف محمد جماح
سيف محمد جماح
٢٥، ٢٠١٧ يوليو
كتاب رائع
كريم أوراق ثقافية
كريم أوراق ثقافية
١٠، ٢٠١٧ يونيو
يستحق ان يكون مرجعا لكل مبتدىء
ضيف
ضيف
٠٣، ٢٠١٧ مايو
يبدو أن محتوى الكتاب جيد لتاريخ الكتابه. وةلذي سيستفيدون منه هم أهل الإختصاص . وشكرا
Saad Nasser
Saad Nasser
١٣، ٢٠١٧ أبريل
كتاب مميز
Elsa Frozen
Elsa Frozen
٠٧، ٢٠١٧ مارس
رائع
يارا الشمري
يارا الشمري
٠٣، ٢٠١٧ مارس
رائع جداا