جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
طوفان الاقصى

طوفان الاقصى

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2023
عدد الصفحات:
811 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

قلّ أن شهدت مدينة من المدن ذلك القدر من المكابدات والنجاحات والتحولات المصيرية الذي شهدته غزة عبر عصورها المختلفة . فقد قُدّر للمدينة التي بُنيت قبل أربعة آلاف عام، وعدّها المؤرخون إحدى أقدم الحواضر المسكونة، أن تدفع غالياً ثمن موقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها واسطة عقد القارات وملتقى الهجرات والقوافل، مستدرجاً الى الظفر بها فاتحين كثراً من قدماء المصريين والبابليين واليونان والفرس والرومان، وصولاً الى العرب والفتح الاسلامي .
وقد ورد اسمها في سفر التكوين، كما تعددت أسماؤها بتعدد غزاتها فسميت إيوني ومينووا وقسطنديا وغاريس، كما سماها الفرس ʺ غازا ʺوتعني الكنز الملكي، وأطلق عليها اليونان اسماً مماثلاً ويعني الخزينة أو الثروة .
وقد ذكر ياقوت الحموي في معجمه، بأن اسم المدينة قد اشتق من فعل ʺ غَزّʺ الذي يحمل معنى ʺ اختصّ ʺ، بما يعني أن الذين بنوا غزة، قد اختصوها من بين المواقع الأخرى على المتوسط . وتعني غزة أيضاً المنعة والقوة . ومن بين أسمائها غزة هاشم، تيمناً بجد الرسول الأكرم، الذي كان يقصدها للتجارة في رحلات الصيف ثم دُفن فيها . ولأن لكلٍّ من اسمه نصيباً كما تقول العرب، فقد دأبت غزة ولو بكلفة باهظة، على مقاومة غزاتها الطامعين عبر الزمن، تماماً كما كان حالها مع الأوبئة والكوارث الطبيعية، فيما كان أهلها لشدة تمرسهم بالآلام وأهوال الحروب، يزدادون صلابة ومنعة وتشبثاً بأهداب الحياة .
لم يتم العثور على نتائج