جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
اللغة والمعنى

اللغة والمعنى

مقاربات في فلسفة اللغة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
446 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يُقدم إلينا مجموعة من الكتاب العرب كتاباً نقدياً–أدبياً هاماً، من حيث الدلالة والمعنى، حيث أعده وقدم له الباحث "مخلوف سيد أحمد" والذي جاء بعنوان "اللغة والمعنى-مقاربات في فلسفة اللغة"، إشكالية هامة أرقت أساطين الفكر وأرباب الفلسفة الأوائل.
ولما كانت اللغة التمظهر الأول التي تتبدى من خلاله عبقرية أمة من الأمم، ...كان من الضروري أن تختلف اللغات وتتنوع، وهي نتيجة منطقية لاختلاف عبقريات الأقوام "وهذا يعني أن البحث في كليات اللغة (علائقها وقوانينها الأشد عمومية) هو الموضوع المركزي لفلسفة اللغة".يتضمن هذا الكتاب النقدي–الأدبي الحديث، الشيق والمثير للاهتمام، ثلاثة عشر مبحثاً في فلسفة اللغة، اجتمع فيه نخبة من الأكاديميين، منقبين عن الخصوصية في كل أمداء اللغة. وقد جاءت محتويات الكتاب لتضم العناوين التالية:
1- تجليات علاقة اللّفظ بالمعنى في الفكر اليوناني من خطاب البنية إلى بنية الخطاب، للكاتب "دليل محمد بوزيان"، من جامعة بلقايد، تلمسان، الجزائر. 2- "الفارابي"، بنية اللغة في التمثيل البياني والنحوي، للكاتب "قسول ثابت"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر. 3- التعقيدُ اللغويُّ للاستثمار الفقهي عند "أبي حامد الغزالي"، للكاتب "مغربي زين العابدين"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر. 4- لغة الخطاب الصوفي الإشارة والرمز لدى "محيى الدين بن عربي" للكاتب "شارفي عبد القادر"، من جامعة حسيبة بن بوعلي، شلف، الجزائر. 5- التأويل بين رهانات الفلسفة وإكراهات اللغة، للكاتب "قندسي عبد القادر"، من جامعة ابن خلدون، تيارت، الجزائر. 6- الدلالة اللفظية والنحوية وحدود التأويل، للكاتب "مزي عبد القادر"، من جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر. 7- اللغة والحدس في المنظومة التعبيرية، للكاتب "بن ترات جلول"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر. 8- "لدفيج فيتتجنشتين"، من لغة الكون إلى لغة الإنسان، للكاتبة "بلبوبة مصطفى"، من جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، الجزائر. 9- اللغة والجسد عند "موريس ميرلوبونتي"، للكاتب "مخلوف سيد أحمد"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر. 10- "هيدجر" وإشكالية الفهم اللغوي للوجود، للكاتب "إبراهيم أحمد"، من جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر. 11- التصور الغراماتولوجي للغة في فلسفة "جاك دريدا"، للكاتب "معرف مصطفى"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر. 12 - "إيكولوجية اللغة… تفكيكية الحلم"، "جاك دريدا"، ترجمة: بودومة عبد القادر من جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر. 13 - الفاعليّة التواصليّة عند "هبرماس"، للكاتب "غالي حساين دواجي"، من جامعة الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر.
دراسة أدبية ونقدية هامة، جديرة بالقراءة، مكتوبة بلغة أكاديمية عالية المستوى والرصانة، هي دليل عمل لكل المشتغلين والعاملين في حقل اللغة والأدب.
لم يتم العثور على نتائج