جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
العادات المدمرة للشركات الناجحة... وكيفية التخلص منها

العادات المدمرة للشركات الناجحة... وكيفية التخلص منها

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
435 صفحة
الصّيغة:
34.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

إن الموضوع الأساسي في هذا الكتاب الذي حظي بجانب وافر من الاهتمام يتعلق بالدور الحاسم الذي تضطلع به القيادة الرشيدة لمساعدة الشركة على تجنب اكتساب العادات المدمّرة، أو على التخلص منها إن وُجدت. إذ أن المؤلف، وخلال بحثه للإجابة عن أسئلة مصيرية مثل: ما الذي يكمن وراء فشل الشركات ...الناجحة؟ وما هي الأسباب التي تؤدي بالشركات الكبرى إلى الإنهيار، وإلى السقوط المفاجئ، إكتشف أن العادات التي تكتسبها الشركات خلال عملية نجاحها، هي التي تصبح مدّمرة، إن لم يتم الإقلاع عنها فيما بعد، "فالشركات الناجحة تفشل عندما تغدو غير قادرة على التغيير أو غير راغبة فيه، في حين أن محيطها الخارجي يتغيّر تغيّرا ينطوي على دلالات مهمة.يصف هذا الكتاب بالتفصيل، سبع عادات مدمّرة يجب تجنّبها، وأهمها بحسب ما تنطويان عليه من خطورة إنكار الواقع الجديد، ويضم إنكار التحولات التي تحصل على مستوى التقنيات الصاعدة، وتغيير أذواق المستلهلكين والبيئة العالمية الجديدة، ثم عادة حافز الدفاع عن منطقة النفوذ وتعني الصراعات الثقافية وحروب النفوذ والسيطرة، ثم الغطرسة أي التباهي قبل السقوط بدل الاعتراف بوجود المشاكل، والرضا، والاتكال على الكفاءة، وقصر النظر التنافسي أو الرؤية الحسيرة للمنافسة، والهوس بالحجم الذي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وانخفاض هوامش الربح. ولا يقتصر الموضوع على عرض وتحديد هذه العادات، بل يتعدى ذلك إلى طرح تصور للإجراءات والتدابير الكفيلة بمعالجة تلك المشكلات وصولاً إلى الشفاء منها، وإلى الأفضل من ذلك أيضاً، وهو ابتكار برامج وقائية تجّنب الشركات اكتساب تلك العادات أصلاً.
يتضمن البحث أمثلة واقعية وقصص بعض الشركات المعروفة مثل شركة ديجيتال، وشركة آي بي أم، وشركة إنتل، وغيرها.
سيتعلّم القارئ في هذا الكتاب كيف تستطيع معظم الشركات أن تعمّر ما شاء الله لها أن تفعل ودونما سقف زمني إذا ما تعرفت على العادات المدمّرة واتخذت الإجراءات الكفيلة بإبطال مفاعيلها والإجهاز عليها، وكيف أن من الأفضل لتلك المؤسسات أن تمنع تلك العادات من الظهور أصلاً.يسطع نجم الشركات الشهيرة: جنرال موتورز، إيه تي أند تي، فايرستون، كريسبي كريم، ديجيتال، كوداك، وتغدو نماذج يحتذى مثالها في الامتياز والتفوق.. ثم تحل الكارثة فجأة. هل تتجه شركتك نحو المصير ذاته؟ كيف تعلم ذلك؟ وكيف تغير المسار؟
تقص مكمن الخطأ، سلط الضوء على الأماكن المظلمة في شركتك، أفضح العادات المدمرة قبل أن تدمرك. النقاط العمياء، والصراعات الثقافية، والانكار. قصر النظر التنافسي، والتركيز على الحجم لا الربح. استأصل من شركتك هذه العلل والآفات- كلها. والأهم: اغرس العادات الحميدة التي تحتاج إليها شركتك: عادات الربحية المستدامة وريادة السوق. هذا الكتاب يبين لك كيف-بالتفصيل، من الألف إلى الياء.
تغلب على -أو امنع- "الإدمان" على العادات السبع الكارثية التي يمكن أن تدمر شركتك.
تخلص من الإنكار، والغطرسة، والرضا على ما تحقق، و"الاتكال على الكفاءة السابقة"، وصراعات السلطة، وغيرها.
الكتاب مفيد وثمين لكل مدير، أو استراتيجي، أو رجل أعمال يريد استدامة النجاح.
لم يتم العثور على نتائج