جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
مركز المرأة في مجالس الإدارة

مركز المرأة في مجالس الإدارة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
عدد الصفحات:
430 صفحة
الصّيغة:
44.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

هنالك عدد قليل من النساء نسبياً في المواقع الإدارية التنفيذية العليا وفي مجالس إدارة الشركات العالمية الكبرى. فما هو السبب؟
وفي هذا الكتاب يطرح مؤلفوه رؤيتهم استناداً إلى تجربتهم المهنية في أبحاثهم ومن خلال المناقشات المتعلقة بالإدارة المعاصرة. ويرون أن ترشيح المرأة إلى مجالس الإدارة يعطي قيمة أكبر لحاملي الأسهم ...المالية، لما يحدثه من تغييرات إيجابية وما يقدمه من أداء متميزاً.يحمل هذا الكتاب آراءً قيمة اقترحها مديرون قياديون ونساء طموحات، بتسليطهم الضوء على قضايا محددة ودقيقة متعلقة بالثقافات والنظم التي تعيق التقدم.
ويعتمد في نتائجه على مقابلات مع ممثلي مؤشر فوتسي FTSE 100 ومؤشر فورتشن 500 ورؤساء أقسام ومديرين تنفيذيين ومديرات من النساء وصيادي نخبة الموارد البشرية، كذلك يتضمن مواداً من دراسة ميدانية.
تأتي أهمية الكتاب من تأكيده على القيم التي يمكن أن تجلبها المرأة إلى غرفة القيادة والفائدة التي يجنيها كل مدير مسؤول في بحثه عن فريق قيادي ناجح ومتميز خصوصاً في عصر انفتاح الأسواق في ظل النظام العالمي الجديد.
يساعد هذا الكتاب أصحاب الشركات في الولايات المتحدة وبريطانيا، يقول المؤلفون: "حيث يتركز جلّ اهتمامنا، على أن يعرفوا أن تعيين السيدات في مجالس إدارتهم سيحقق قيمة أكبر لحاملي السندات المالية، وأن يحدّدوا ويجدوا وسائل لتجاوز العقبات على طريق توازن أفضل لمجالس الإدارة". ويأتي الكتاب في إحدى عشرة فصلاً تبحث في أسباب ندرة وجود النساء في المواقع القيادية للشركات الكبرى ويقدم عرضاً للأبحاث الحديثة حول ظهور النساء كعنصر رئيسي في الشراء وتأثير ذلك على ما يسمى "مؤسسات التركيز على الزبون" كذلك يشرح الأدوات والمفاهيم حول أسباب فشل سوق العمل ويبحث في سبل تحقيق التوازن في مجالس الإدارة، كذلك يعتمد المقابلات (المحادثات) التي جاءت مع رؤساء الأقسام التنفيذيين في الشركات الكبرى في أميركا وبريطانيا، ويناقش الاختلافات في أساليب القيادة بين الرجال والنساء وفيه تأكيد على حاجة الشركات الآن إلى الأساليب الأنثوية في الإدارة، وما يتحتم على النساء أن تفعله لتحسين أوضاعهن الحياتية، مع الأخذ بعين النظر التغيير الثقافي الذي يحدث تأثيره على المدى البعيد. فما هو المطلوب لجعل الشركات خنثوية، بحيث لا تحتاج النساء في النهاية إلى اللعب وفق الشروط "الذكورية" بل يتابعن حياتهن المهنية في بيئة يتحقق فيها توازن الجنسين.
وأخيراً يقترح مؤلفو الكتاب "أن المجتمع عموماً وكذلك الشركات في حاجة إلى تعيين أكبر عدد من النساء في مواقع قيادية إذا أردنا أن نجد حلولاً للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية الملحة السائدة في عصرنا".
لم يتم العثور على نتائج