جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
تحليل النص السردي

تحليل النص السردي

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
134 صفحة
الصّيغة:
12.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يهدف كتاب "تحليل النص السردي – تقنيات ومفاهيم" للكاتب المغربي "محمد بوعزة" إلى تلبية حاجة القارئ إلى مرجع عملي في تحليل النص السردي، وتقديم معرفة منهجية وظيفية بأهم المفاهيم والتقنيات الأساسية في تحليل النص السردي، فوسط هذا الزحام وتعدد المراجع حول هذا الموضوع "تقنيات السرد وتحليل الخطاب الروائي وبنية ...الشكل الروائي" لا بد من وجود مرجع مبسط في أدواته ومفاهيمه لتجاوز الصعوبات والإشكالات المنهجية سواء على صعيد القراءة أو التأويل. وخصوصاً من قبل الكتاب الذين يتسم خطابهم بالتنظير والتجريد في المصطلحات وجنوحهم إلى التنظير على حساب الجانب التطبيقي وغيره من الإكراهات التي تشكل معوقات لانتظام الخطاب النقدي نظرياً وإبستمولوجياً.ولهذا الغرض يقدم الكاتب منحنى مختلفاً "بيداغوجيا" مزدوجاً:
1. التقديم المركز لأهم نظريات وتقنيات تحليل النص السردي.
2. تقديم مدونة أمثلة وتطبيقات، وبذلك حرص على الجمع بين برغماتية التحليل ومتعة المعرفة النقدية لتحفيز القارئ على ممارسة قراءة منهجية للنص السردي، عبر تحليل بنياته الجمالية ورصد قواعد تشكله بصفته جنساً سردياً، مما يتيح له اكتساب ما يسمى في سيميوطيقا القراءة بالكفاءة الأدبية، أي القدرة على التفاعل مع النص السردي، مع بنياته وقيمه ومتخيله، باكتساب أدوات تحليلية ومهارات تفكيك عناصر بنيته وإعادة تركيبها...
يعتبر هذا الكتاب مدخل أو دليل لأهم تقنيات ومناهج تحليل السرد (السرديات البنيوية، السيميوطيقا السردية، نظرية الأنواع، نظرية التلفظ) بحيث يفيد القارئ المتخصص وغير المتخصص في الاعتماد عليه إلى حد كبير.
يحتوي هذا الكتاب على سبعة فصول جاءت كما يلي: الفصل الأول: بعنوان مفهوم الرواية: النظرية والتكون ويبحث في: 1. مفهوم الرواية؛ 2. الرواية العربية: التكون والصيرورة. الفصل الثاني: دينامية الشكل الروائي ويبحث في: 1. أنواع الرواية؛ 2. الرواية والسيرة الذاتية. الفصل الثالث: بنية الشخصيات ويبحث في: 1. مفهوم الشخصية؛ 2. مظاهر الشخصية؛ 3. أشكال التقديم؛ 4. تصنيف الشخصيات؛ 5. العلاقات؛ 6. العوامل. الفصل الرابع: الرؤية السردية ويبحث في: 1. مفهوم الحكي؛ 2. أنواع الرؤية السردية؛ 3. وضعيات السارد. الفصل الخامس: بنية الزمن ويبحث في: 1. مفهوم الزمن؛ 2. المفارقات الزمنية؛ 3. إيقاع السرد/الزمن من حيث البطء والسرعة. الفصل السادس: بنية المكان ويبحث في: 1. مفهوم المكان؛ 2. نمذجات مكانية. الفصل السابع: صيغ الحكي: 1. مفهوم الصيغة؛ 2. أنواع الصيغ؛ 3. تعدد صيغ الحكي.
وأخيراً مسرد مصطلحي، أي قائمة بالمصطلحات التي تفسر ما جاء في الكتاب إضافة إلى المراجع التي اعتمدت عليها هذه الدراسة النقدية الهامة
لم يتم العثور على نتائج