جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
مأزق الطاقة والحلول البديلة

مأزق الطاقة والحلول البديلة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
346 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يعارض الكاتبان فكرة أن كوكب الأرض معرض للخطر بسبب الاستخدام المتنامي للوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة، ويجادلان بأن الطاقة يمكن أن تتحول إلى أداة لحماية البيئة. من هذا المنطلق، يقدم الكتاب اقتراحات محددة: إعادة التفكير بشكل جذري في استراتيجيات الاستثمار في الطاقة، تقديم حوافز مغرية لتطوير تكنولوجيات جديدة لإنتاج الوقود، ...وابتداع استراتيجية للتوعية العامة بهدف إعادة توجيه المستهلكين وصنّاع السياسة نحو تبني تغيير جذري في أنماط الاستهلاك. وتتميز الحلول المقترحة بأنها مباشرة وقصيرة الأمد. ويرجع هذا إلى أن تحديات الطاقة ماثلة أمامنا وأنها في حال لم تعالج بالشكل الصحيح فستقوّض كافة المحاولات بعيدة المدى للحد من التغيير المناخي، مما يجعل قراءة هذا الكتاب أمراً ضرورياً لفهم النقاشات البيئية الدائرة.مع ارتفاع أسعار الطاقة، تزداد الشكوك، وتتفاقم مخاطر الاحتباس الحراري، ويغرق الشرق الأوسط الغني بالنفط في فوضى عارمة-دليل لمتاهة الأساطير، والأوهام، والمخاوف، والآمال، والأحداث، والشخصيات، والفرص التي تصوغ النقاشات المتوأمة حول أمن الطاقة وأمن المناخ.إن كوكبنا معرّض للخطر. وذلك الخطر آتٍ من الطاقة. هذه هي المقولة الشائعة. لكن ففي نظر ديفيد هويل وكارول نخلة، هذا التعليل خاطئ تماماً.
في كتابهم المثير والأصيل، يجادل المؤلفان بأنه يمكن أن تصبح الطاقة أداة لحماية البيئة، وأنه من غير المسلّم به أن الطاقة والبيئة تناقض إحداهما الأخرى، وأنه بالأفكار المتعلقة بتجميع مصادر إنتاج الطاقة والحماية البيئية، يمكن أن تكون الطاقة جزءاً من حل بدلاً من أن تكون المشكلة.
يستند هذا الكتاب إلى الواقع (بالنظر إلى طلبات الصين، والهند والاقتصادات النامية الأخرى) ويقدم اقتراحات معينة: إعادة التفكير بشكل جذري في استراتيجيات الاسثمار في الطاقة، والحوافز الضخمة لتطوير تكنولوجيات لإنتاج الوقود، واستراتيجية للتوعية العامة بهدف إعادة توجيه المستهلكين وصنّاع السياسة نحو تبنّي جذري (غير مؤلم بالضرورة) في أنماط الاستهلاك.
تتميز الحلول التي يقترحها هويل ونخلة بأنها مباشرة وقصيرة المدى. وهذا يرجع إلى أن تحديات الطاقة ماثلة أمامنا مباشرة، وأنه في حال لم تعالج بالشكل الصحيح، فستقوَض كافة المحاولات بعيدة المدى للحدّ من التغير المناخي. ومقاربتهما الهامة والمبتكرة تجعل من قراءة هذا الكتاب أمراً ضرورياً من أجل فهم النقاشات البيئية المحيّرة.
لم يتم العثور على نتائج