جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
حوكمة الجامعات العالمية والعربية

حوكمة الجامعات العالمية والعربية

تاريخ النشر:
2023
عدد الصفحات:
405 صفحة
الصّيغة:
64.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

تعتبر مؤسسات التعليم العالي في طليعة مؤسسات البحث والتدريس وهي محركات وميسرات للتغيير الاجتماعي والتكنولوجي والابتكار ونقل المعرفة والتسويق، ولها دور رئيسي في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والاستجابة لها. ومن أجل تلبية هذه المهام، تحتاج الجامعات إلى أن يكون لديها اهتمام قوي بتطبيق مفاهيم وأنظمة الحوكمة الفاعلة لتزويد الباحثين بدرجة عالية من الفاعلية والمشاركة والمسؤولية والاستقلالية الأكاديمية. ويتطلب ذلك فهم المفاهيم المهمة للحوكمة، وأنظمة الحوكمة المختلفة، وهياكل صنع القرار، وتوزيع المسؤوليات داخل قطاع الجامعة، ...
ويحلل محتوى الكتاب مفهوم حوكمة الجامعات، وأهم نماذجه وأنظمته، وهياكل هيئاته المختلفة، وتوزيع المسؤوليات داخل قطاعات الجامعة ، مستشهداً بحوكمة الجامعات العالمية والعربية..
وقد ساعد تقلد المؤلف للعديد من المناصب الإدارية بجامعات عربية مختلفة في الإلمام المتكامل بإدارة وحوكمة الجامعات، في اكتسابه خبرات إدارية متراكمة ومتنوعة مكنته من تأليف هذا الكتاب. فقد تقلد مناصب بداية من رئيس قسم، وكيل كلية، عميد كلية، نائب رئيس جامعة، ثم رئيس جامعة في جامعة المنيا بجمهورية مصر العربية خلال مدة زادت عن 14 عاماً، ثم عمل كمستشار لجامعة من أفضل الجامعات العربية (جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية) لمدة تصل لتسعة أعوام، هذا بخلاف الزيارات والمشاركة في الندوات وورش العمل بالعديد من دول العالم المتقدم.
لم يتم العثور على نتائج