جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الذكاء

الذكاء

مفهومه - قياسه - اختباراته

تاريخ النشر:
2020
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
320 صفحة
الصّيغة:
44.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

أن الذكاء قد ارتبط منذ القدم في أذهان الناس، بالفطنة، والنباهة بسلوك وأعمال ترتبط بالمهارة في معاملة الناس لبعضهم البعض. فقد اهتم به الفلاسفة منذ القدم وأصبح بعد ذلك مجالاً يتناوله كثيراً من العلوم، وعلى رأسها علم النفس الحديث، بصفته أحد المظاهر المرتبطة بالقدرات العقلية الهامة والتي يكمن قياسها بموضوعية وبصورة علمية مقننة.
والذكاء هو استعداد فطري يساعد الحيوان أو الإنسان على الاستفادة من تجاربه وخبراته في إدراك موقفه من البيئة التي يعيش فيها على مواجهة ما يقابله من مشكلات في تلك البيئة فالذكاء استعداد لحسن التصرف في الحياة وهو فطري لا يتم اكتسابه من البيئة أو بالتربية وهو أيضا وراثي ينتقل من الأصول إلى الفروع
ويرى بينية أن الذكاء هو قدرة الفرد على الفهم والابتكار والتوجيه الهادف والنقد الذاتي بمعني قدرة الفرد على فهم المشكلات والتفكير في حلها وقياس هذا الحل أو نقده وتعديله، وأن الذكاء من أهم الموضوعات التي اهتم بها المشتغلون بالتربية وعلم النفس، في مجال الدراسات الخاصة بالفروق الفردية باعتباره مظاهر هذه الحياة العقلية السلوكية التي يمكن معها فطنها وقياسها قياساً علمياً موضوعياً.
وقد ذكر جاردني أن الذكاء يجب إلا يعتبر مجرد سمة للأفراد لكن الذكاء يمكن تصوره على انه نتاج العملية الديناميكية التي تتضمن الكفاءة الفردية، والقيم والفرض التي يمنحها المجتمع.
لم يتم العثور على نتائج