جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
مدخل إلى عالم الشطرنج

مدخل إلى عالم الشطرنج

كيف تصبح لاعب شطرنج محترف

تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
39 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

"يجب النظر لهذا الكتاب على أنه مقدمة قصيرة جدًا للشطرنج حيث يهدف لتعريف القارئ العربي بشكل بسيط ومبدئي بلعبة الشطرنج. فقد تم ذكر المعلومات الأساسية التي يحتاجها القارئ ليستطيع لعب مباراة شطرنج دون أن يكون بعيدًا جدًا عن أساسيتها. وتجب الإشارة هنا إلى أنه هناك العديد من الأمور التي لم نتطرق لها لكونها للاعبين المتقدمين.
أما فيما يتعلق بتسمية القطع فقد كنت ميالًا لاختيار الأسماء الأكثر تداولًا؛ فمثلًا قدمت لنا نتفلكس ترجمة للمسلسل الشهير The Queen’s Gambit على أنها مناورة الملكة. صحيح أن لاختيار كلمة ملكة له ما يبرره في سياق المسلسل حيث كانت البطلة فتاة فكان من الأنسب أن تستعمل كلمة ملكة بدلًا من وزير. أما في هذا الكتاب، وكما كنا قد أسلفنا، فإننا أخذنا بالاسم الأكثر شهرة والأقرب للحياة اليومية.
أذكر، عند الانتهاء من مشاهدة المسلسل المذكور آنفًا، أن شعورًا غريبًا تملكني. فقد دارت في رأسي الفكرة التالية: ماذا لو كان كل أو معظم ما يعرض لنا يروج للتفكير والعلم والفلسفة وغيرها من الأمور المهمة، وذلك بدلًا من أن تزرع في رؤوسنا أفكار مثل الشاب الوسيم والفتاة الرشيقة وغيرها من سفاسف الأمور. ماذا لو كانت المسلسلات تبين الشخص القارئ أو المحب للعلم على أنه الشخص الناجح.
وبالعودة لموضوعنا، أود الإشارة إلى الحواسيب التي تستند على الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية والتي استعملت في لعبة الشطرنج. فقد قدمت لنا بعض ""التبصرات"" الجديدة فيما يتعلق باللعبة وبعض نظرياتها بل وقدمت لنا مباريات غاية في الروعة من خلال العديد من التضحيات البديعة بل ومن خلال الحركات التي لم يسبقها أحد إليها. وهنا أرغب وبشدة أن أوجه نظر القارئ إلى أحد الكتب وهو Game Changerعن حاسوب الذكاء الاصطناعي الشهير AlphaZero حيث يعتبر ما قدمه هذه الحاسوب ثورة في اللعبة بل وفي غيرها من المجالات.
وأخيرًا وليس آخرًا، فقد حرصنا على ذكر بعض المصطلحات والتسميات باللغة الإنجليزية وذلك حرصًا على تسهيل مهمة القارئ في حال رغب بالبحث أكثر في الموضوع.
"
لم يتم العثور على نتائج