جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) سنة

مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) سنة

تاريخ النشر:
2017
عدد الصفحات:
46 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

في مرحلة الطفولة المتأخرة :
ينمو الطفل في شكل يشبه المد والجزر ، في أمواج إلى الداخل والخارج ، ففي بعض الأوقات تجده مستقلاً ، وفي أوقات أخرى ينتظر أن تقوم بإطعامه وتمريضه ، أحيانًا تجده حكيمًا لدرجة تثير الإعجاب ، وفي أحيان أخرى تجده متذمرًا ومجادلاً .. إن معرفة كل هذا سوف يسهل عليك مهمة التعامل معه .
وفي هذه المرحلة بالذات ( 9– 12سنة) يتعلم الطفل مهارات الأخذ والعطاء التي تشكل جزءًا كبيرًا في حياته الناضجة فيما بعد .. ولابد لمن حوله أن يفهم أن تحديه ومناقشته لاتنم عن استبداده برأيه بل تأتي انطلاقًا من اهتمامه الصادق ، الأمر الذي سيساعده على ثقل قدراته في التفكير وفهم احتياجات الآخرين على نحو أفضل.
إلى أن يبدأ الاستعداد للقفزة الفعلية داخل الحياة الناضجة حيث تصبح اهتماماته وطاقاته للتوجه خارج نطاق الأسرة .

مفهوم المرحلــــة:

.. يمكن تعريف مرحلة الطفولة المتأخرة إنها طور تكوين واستقرار لشخصية ونفسية الطفل، كما أنها مرحلة انتقالية ما بين الطفولة والمراهقة، تبدأ في حوالي سن التاسعة وتنتهي في سن الثانية عشرة تقريبًا.
والسلوك العام للطفل في هذه المراحل لا يمكن فصله عن بعضه..
وتتكون لديه في هذه المرحلة كثير من الخبرات والمهارات التي اكتسبها من خلال أقران الدراسة، ومن خلال المواد الدراسية التي درسها ومن خلال المجتمع المدرسي بكل ما فيه.
حيث تعتبر نافذة جيدة يتفقد من خلالها العالم الخارجي، وفي تلك المرحلة يأخذ الأطفال الأمور بجدية تامة ، ويتوقعون الجدية من الكبار، وهذا يبين لنا مدى حاجتهم إلى المعاملة الثابتة الخالية من التذبذب.
.. فالطفل في هذه المرحلة يتسع عالمه ، ويبدأ في اكتساب العديد من المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية ويبدأ حياته الاجتماعية ، حيث يرتبط بصداقات مع زملائه خارج نطاق الأسرة ، ويحاول دائمًا التأكيد على استقلاله وقدرته على التكيف مع المجتمع.
لم يتم العثور على نتائج