جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
علم نفس البينية الثقافية وثقافة الاختلاف

علم نفس البينية الثقافية وثقافة الاختلاف

الماهية والأسس النظرية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
380 صفحة
الصّيغة:
34.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يجد المرء نفسه في ظل سيطرة العولمة وغياب الحدود الثقافيّة بين المجتمعات، أمام عدد لا متناه من الديناميات النفس اجتماعية التي تكونت بفعل الانفتاح والتنوع الثقافي، من جهة، والتفاعل مع أفراد ينتمون إلى ثقافات تختلف عن ثقافته الأم، من جهة أخرى.

في زمن العولمة هذا، يَحضُر علم نفس البينيّة الثقافيّة (La psychologie interculturelle) في أواخر القرن العشرين كمقاربة حديثة ضمن علم النفس الاجتماعي، ثم يتمظهر باعتباره "تخصص قائم بحد ذاته "1 في بدايات القرن الحادي والعشرين ليشكل نقطة تقاطع حيث تلتقي الثقافة بعلم النفس عموما وعلم النفس الاجتماعي خصوصا. وعندما نقول البينيّة (Linter)، فهذا يعني ما يتم بين طرفين سواء أكان هذان الطرفان فردين، طريقتيّ تفكير، جماعتين أم ثقافتين. وهذان الطرفين محكومان بدينامية تفاعلية تجري بينهما بحيث تجعل من المستحيل أن يكون أحدهما بمنأى عن تأثيرات الطرف الآخر سواء أكانت هذه الدينامية تتسم بالتعاون والتبادل الإيجابي، أم بالصراع والتشكيك وتبادل العنف والعدوانية.

يهدف هذا الكتاب إلى التعريف بعلم نفس البينيّة الثقافيّة (La psychologie interculturelle): ماهيته ومجالات الدراسة فيه، السياق التاريخي لانبثاقه من علم النفس الاجتماعي، إضافة إلى عرض مجموعة مفاهيم تشكل مجتمعة البُنية المفاهيمية التي يرتكز عليها هذا التخصص، والتي تُعتبر بمثابة مفاتيح نظرية ضرورية ليفتح الباحث أبواب وآفاق الواقع الميداني المُعاش في المجتمعات المعاصرة. ومن هذه المفاهيم مفهوم الثقافة الذي سأتناوله بالمعنى الانثروبولوجي حيث يشمل نمط حياة الجماعة وأسلوبها الخاص في التصرف والمأكل والملبس والتفكير والتعبيرعن مشاعرها، والعلاقة الخاصة لأفرادها بالطبيعة والانسان والتقنيات إضافة إلى إنجازاتها الإبداعية.
لم يتم العثور على نتائج