جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
نقدات عابر

نقدات عابر

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
404 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

« نقدات عابر» رسائل أدبيّة ومقالات وخواطر للشّاعر اللبناني مارون عبّود، يقدّم فيها نظرةً نقديّةً خاصّة وآراءً حولَ الأدب والشّعر، حيث يتناول علاقة الأدب بالحياة، ويسلّط الضّوء على أحداث تسبّبت بقيام ثورةٍ على القديم، ممّا جعله يتطرّق إلى الشّيوخ والشّباب في الأدب. ثمّ تناول المُؤلَّفات الشّعريّة، والرّوائع الأدبيّة والمسرحيّة لأُدباء لبنان، والتي عنوَنها بـ: شعراؤنا والرّبيع، وتطرّق إلى مواثيق العهد الجديد، وذكريات جبيل، وبعض الشّخصيّات الشّهيرة مثل محمد كرد علي، وتعرّض إلى أعلام إشبيلية، وناقش القضيّة الفلسطينيّة أيضًا، والمكانةَ التي شغلها جمال الدين الأفغاني في الشّرق.
يبيّن الكتاب القيمة الأدبيّة والفكريّة لمؤلفات خاصّة بأبناء الأرْز، ونوّعَ حيث ذكر أشعارًا لنزار قبّاني وبدر شاكر السيَّاب كذلك، ويعرّج الكتاب على أبي الطيّب المُتنبّي موردًا نبذةً عن أشعاره التي توّجته أميرًا في إمارة الشّعر العربي.
مارون عبّود رائد النّهضة الأدبيّة الحديثة في لبنان ينقل نظرته للقارئ، ويمدّه بتاريخٍ مُختزلٍ من الأدب، ثمّ يعتبرها نظرةً عابرة، يدرك القارئ قيمتها الفكريّة ودورها الفاعل في نمو الأدب وتطوّره.
لم يتم العثور على نتائج