جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
في قلب نجد والحجاز

في قلب نجد والحجاز

تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
80 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

مجموعة من المقالات متنوّعة المضامين، توثّق تاريخ ومسيرة مدينتي نجد والحجاز في السعوديّة، صاغها المفكر المصري «محمد شفيق مصطفى».
تتناول المقالات مضامين سياسيَّة وجغرافيَّة واجتماعيَّة ودينيَّة، أي أنها مواضيع شاملة أشبه ما تكون بمرجعٍ متكامل يحوي تفاصيل المكان، ويؤرّخ له في تلك الفترة الزمنيّة التي عايشها المؤرّخ الكاتب.
قام المؤرخ «محمد شفيق مصطفى» بوصف عدّة بلدانٍ زارها انطلاقًا من «قريات الملح»، التي بدأت الرحلةُ بها، ثمّ مدن «الجوف»، و«حائل»، و«بريدة»، وصولًا إلى «مكة المكرمة».
تناول عادات وتقاليد المدن والبلدان التي مرّ بها أثناء رحلته، وتحدّث عن ملك
«الملك عبد العزيز آل سعود»، متطرّقًا إلى الميراث العقدي والثقافي والشعبي لدى تلك البلاد، بالأخص «قريات الملح»، لأنها أول بلدة ترزخ لحُكم العاهل السعوديّ في ذلك الوقت.
سجّل المؤرّخ الحقائق التي توصل إليها، والمشاهدات التي وقع عليها ناظره من شعائر دينيّة، كمناسك الحج، والعمرة، والصيام، وقدّم تسجيلًا للنواحي السياسيّة، مثل نظام الحكم، وأضاف إلى ذلك كلّه نُظُمَ الإدارة في البلاد.

يُعَدُّ هذا الكتاب بمثابة الوثيقة التي أرَّخَت لتاريخ نجد والحجاز على رمال صحرائها، حيث تضمَّن سلسلة مقالاتٍ سياسيَّةٍ واجتماعيَّةٍ ودينيَّةٍ وجغرافيَّة، حملت بين طيَّاتها حقائقَ ومشاهداتٍ في قلب شبه الجزيرة العربية. وقد أرَّخ «محمد شفيق مصطفى» لنجد والحجاز من خلال وصف البلدان التي زارها، والتي أفصحت بدورها عن العادات والتقاليد والموروثات الشعبيَّة والثقافيَّة والعَقَدِيَّة. ونرى أنَّ الكاتب قد استهلَّ رحلته بزيارته لبلدة «قريات الملح» باعتبارها أول بلدة تدخل في نفوذ «الملك عبد العزيز آل سعود» العاهل السعودي آنذاك، ثمَّ زار مدن «الجوف»، و«حائل»، و«بريدة»، وتحدَّث عن عقائد النجديين في الحياة والخلود، واختتم رحلته بزيارته لأم القرى؛ «مكة المكرمة»، حيث تحدَّث عن نظام إدارتها، وشعائر الحجِّ وطقوس الصيام ومختلف العبادات فيها.
لم يتم العثور على نتائج