جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
فجر الإسلام

فجر الإسلام

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
عدد الصفحات:
582 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

هو كتابٌ في التأريخ، تأليف المفكّر العربي أحمد أمين، تناول المسيرة الفكريّة والحضاريّة للأمّة الإسلاميّة، منذ العصر الجاهلي، تحدّث فيه عن العرب في الجاهليّة، خاصًا الجزيرة العربيّة، واتّصال العرب بمن جاورَهم من الأمم، ثمّ طبيعة العقليّة العربيّة، والحياة الخاصّة بهذه العقليّة.
انتقل بعدها للحديث عن الإسلام، وكان ما بين الجاهليّة والإسلام محوره الأوّل، ثمّ الفتح الإسلامي وعمليّة المزج بين الأمم. مما حدا به إلى الحديث عن الفرس وأثرهم في الجزء الذي يليه، متطرّقًا إلى دين الفرس، والأدب لديهم. ثمّ تناول فيما بعد التأثير اليوناني- الرّوماني على الفكر الإسلامي، متحدّثًا عن الفلسفة اليونانيّة، والأدب اليوناني الرّوماني، والنصرانيّة كذلك.
تناول الكتاب الحركة العلميّة، والحركة الدّينيّة كذلك، وقد فصّل فيها، نحو القرآن الكريم وتفسيره، والحديث النّبوي الشّريف، والتّشريع. وتحدّث في جزئه الأخير عن الفِرق الدّينيّة: الخوارج، الشّيعة، المرجنة، القدريّة أو المعتزلة.
كان لا بدّ من التأريخ، فامتداد الفتوحات الإسلاميّة في صدر الإسلام إلى رقعة جغرافيّة كبيرة، جعل منها مسيرة مركّبة، تمثّل تداخلًا وامتزاجًا للحضارات والدّيانات السّابقة.
لم يتم العثور على نتائج