جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
المرجع وظلاله

المرجع وظلاله

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
164 صفحة
الصّيغة:
7.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

تتناول الكاتبة الأردنية هي صالح في كتاب "المرجع وظلاله" إحدى وعشرين رواية أردنية، تمثل تجارب وأجيالاً مختلفة وصدرت خلال العقدين الأخيرين، للروائيين: مؤنس الرزاز، عدي مدانات، إلياس فركوح، هاشم غرايبة، سميحة خريس، جمال أبو حمدان، فاروق وادي، رمضان الرواشدة، راشد عيسى، يحيى القيسي، إبراهيم غبيش، رفقة دودين، هزاع البراري، محمد سناجلة، إبراهيم عوض الله، إبراهيم عقرباوي، نوال العلي، سوزان الراسخ، كفى الزعبي، عماد مدانات وحسام الرشيد.
ويبرز الكتاب أعمالاً فنية لها تقنياتها وأساليبها وقيمها الجمالية، درستها صالح التي فازت بالعديد من الجوائز العربية والمحلية أبرزها "جائزة ناصر الدين الأسد للدراسات النقدية" ضمن منهج لا يتكئ على الموروث من التيارات النقدية، إذ كان مرناً متحركاً في المعايير التي تحمي نسق التناولات النقدية، من حيث الالتفات إلى النصوص الإبداعية نفسها غفلاً عن تقلبات الكاتب السياسية والفكرية، فالقراءة النقدية للنص الإبداعي لا تخضع لمؤثرات خارجية في تفسير النص وفهمه، وهذا ما اقتضى الفصل بين الكاتب مهنةً والكاتب مبدعاً.
قدم للكتاب الدكتور سلطان المعاني مؤكدا: "لغة البداية الداهمة للقراءات تمنح القارئ إحساساً جاذباً يغريه في المضيّ مع هذه القراءات قدماً، فلغة الكتاب تنجح في صنع الدهشة، وهي مؤثرة تكثف جملاً لغوية أو نفسية أو بنائية تشي بما بعدها، وتحتفي بالمجمل بشعرية النص وبالظواهر الأسلوبية اللغوية المانحة للخصوصية.. ورغم كُلّ ما في هذه القراءات من يقينيات ودهشة ودفق رؤىً ومعرفة نقدية واعية، إلا أن هيا صالح لا تَقَرُّ إلى ركنٍ تصنيفي نقدي. إنها تبحر في متلاطم الإشكالية التصنيفية، بل لعلها ترتطم بها بقصدية صاحبتها وإرادتها، فالمرجع وظلاله تَمْازجٌ واعٍ يمنح سِحرَ الولوج إلى عالم الشعرية والدراسة النقدية".
لم يتم العثور على نتائج