جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الفردوس الأرضي

الفردوس الأرضي

تاريخ النشر:
2014
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
250 صفحة
الصّيغة:
19.00 ر.س

نبذة عن الكتاب

نُشر هذا الكتاب مرَّة واحدة في بيروت، عام 1978م؛ ولم يُنشر ثانية رغم أهميته الفائقة في إلقاء الضوء على مرحلة فارقة في حياة مؤلفه العلَّامة وتطوره الفكري. فهذا الكتيب عظيم القيمة، صغير الحجم؛ يطوي كُل مقولاته الرئيسة التي بُني عليها مشروعه الفكري العملاق، الذي تتلمذ عليه جيلٌ كاملٌ من الشباب العربي.
ففي هذا الكتاب يستعمل الأستاذ كل أدواته لتحقيق خلاصه الروحي: النقد الأدبي، والتحليل الماركسي، وبقايا تعاليم التديُّن السوسيولوجي الذي خرج به من دمنهور، وفطرته الإنسانيَّة؛ يستعملها جميعًا بإخلاصٍ وحرارةٍ بارعين. فلا يرفُض المادية فحسب، بل يرفض كُلَّ تجلياتها، وأخطرها: الطوبيا؛ أو الفردوس اﻷرضي كما يُسميها. يرفُض أي خلاصٍ دنيويٍ نهائي يُقوِّض الإنسان. يرفض أي فردوس برَّاني في هذا العالم؛ فالفردوس الحقيقي ليس برانيًّا أبدًا، بل هو فردوس جواني: "الفردوس القلبي"، الذي اكتشفه المسيري مع مالكوم إكس؛ فردوس الإيمان.
لقد عَبَرَ عبد الوهاب بهذا الكتاب من الماديَّةِ إلى الإنسانيَّةِ والإسلام. فمما ذكره رحمه الله، في سيرته؛ أن مالكوم إكس كان دليله للإسلام، ومن يقرأ الفصل الذي عقده الأستاذ عن الحاج مالك الشبَّاز (مالكوم إكس)، في الكتاب الذي بين أيدينا؛ فسيُدرك كيف كان مالكوم الأمريكي هو مدخل عبد الوهاب العربي إلى الإسلام!
وإذا كانت سيرة المسيري الفكريَّة تتتبَّع ولادة أفكاره ومنهجه، وكانت سيرته الشعريَّة ترسُم تحولات وجدانه؛ فإن هذا الكتاب -ربما بغير قصد- يجمع بين السيرة الفكرية والشعرية. إنه لوحةٌ امتزج فيها الفكر والشعور في لحظة تحولٍ إنساني فذَّة. إنه كتابٌ كُتب بنور القلب ومداد العقل معًا.
لم يتم العثور على نتائج