جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه

ما الذي يريد المدير التنفيذي أن تعرفه

كيف تعمل شركتك فعلاً

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
الناشر:
عدد الصفحات:
164 صفحة
الصّيغة:
31.50 ر.س

نبذة عن الكتاب

عد بذاكرتك مرة أخرى إلى أيام الدراسة، وفكِّر في أفضل مُعلِّم درَّس لك؛ ذلك المعلم الذي كان يبدو أنه يعرف كل شيء بشأن مادته، ويمتلك شيئًا ما يفتقر إليه المعلمون الآخرون، وهو: القدرة على تلخيص كل الأفكار المعقدة المتعلقة بالانضباط وتبسيطها -سواء أكان ذلك في علم النفس، أم الاقتصاد، أم الرياضيات، أم الكيمياء- بشكل يمكِّنك من "فهمها".
ربما كان المعلمون الآخرون على قدر كبير من المعرفة، أو حصلوا على شهادات أعلى، ولكنهم قد لا يستطيعون توصيل المعلومة إليك؛ فبدلًا من تبسيط الأمور المعقدة، وجعلها سهلة الفهم، يفعلون عكس ذلك بجعل الأمور تبدو أكثر صعوبة في فهمها.
أعمل في مجال الأعمال التجارية منذ أكثر من خمسين عامًا، وقد بدأ الأمر معي منذ أن كنت طفلًا، حيث عملت في محل أحذية تابع لعائلتي في الهند، ثم عملت مهندسًا في أستراليا، ومن هناك انتقلت إلى أمريكا، ودرست في كلية هارفارد للأعمال، ودرَّست فيها وفي كلية كيلوج للإدارة في جامعة نورث ويسترن، وفي جامعة بوسطن، وقمت بتقديم المشورة إلى المديرين التنفيذيين، وعملت في مجالس إدارة بعض الشركات الكبيرة والصغيرة حول العالم منذ ذلك الحين. والأمر الوحيد الذي لاحظته خلال تلك المدة هو أن أفضل المديرين التنفيذيين يشبهون أفضل المعلمين، فهم لديهم القدرة على تبسيط كل التعقيدات وتوضيح كل ما يكتنف مجال الأعمال التجارية من غموض، من خلال التركيز على أساسيات جني المال، فضلًا عن حرصهم على التأكد من أن جميع موظفي الشركة، وليس زملاءهم التنفيذيين فحسب، يفهمون أساسيات العمل التجاري بشكل واضح.
قد تقول إنهم يقومون بذلك في الأساس من أجل مصالحهم الشخصية، حيث ستحقق الشركة مزيدًا من النجاح عندما يعرف الجميع الطريقة التي يسير بها العمل في داخل الشركة، ولكن المدير التنفيذي ليس هو الشخص الوحيد المستفيد من ذلك الأمر؛ فعندما يعرف الموظفون الطريقة التي تدار بها مؤسساتهم، يشعرون بمزيد من الارتباط بها وبقدر أكبر من الرضا الوظيفي. ومع نمو الشركة وزيادة أرباحها سنة تلو أخرى يكون أمامهم مزيد من الفرص لتطوير حياتهم المهنية وكسب المزيد من المال، كما يمكن للشركة تقديم إسهامات كبيرة إلى المجتمع. والأمر نفسه ينطبق على المؤسسات الحكومية أو المؤسسات غير الربحية (انظر إلى المربع في الصفحة التالية بعنوان: "انتظر! هل الأمر ينطبق على المؤسسات غير الربحية، والمؤسسات غير الحكومية، والمؤسسات الحكومية أيضًا؟") ولهذا السبب يعمل المديرون التنفيذيون البارعون حول العالم بجد من أجل توضيح الأمور؛ لذا أود أن أشاركك الأمور التي يريد منك المدير التنفيذي أن تعرفها، حتى تتمكن من التعلم والتطور وتقديم إسهامات عظيمة, ليس إلى مؤسستك فقط، وإنما إلى العالم من حولك.
لم يتم العثور على نتائج