جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
إدمان التشتت في العصر الرقمي - الحصول على المعلومات التي تحتاج إليها والتواصل الذي تريده دون إغضاب أسرتك وإزعاج زملائك وتدمير روحك

إدمان التشتت في العصر الرقمي - الحصول على المعلومات التي تحتاج إليها والتواصل الذي تريده دون إغضاب أسرتك وإزعاج زملائك وتدمير روحك

تاريخ النشر:
2019
الناشر:
عدد الصفحات:
190 صفحة
الصّيغة:
26.50 ر.س

نبذة عن الكتاب

عند الأطراف الغربية لمدينة "كيوتو" القديمة، باليابان، على سفح جبل أراشياما (معناه الحرفي "الجبل العاصف")، تقع حديقة قرود أيواتاياما. تتميز الحديقة بطرقها المتعرجة وإطلالتها على مناظر كيوتو الرائعة، لكن عامل الجذب الرئيسي هو قبيلة قرود المكاك التي تعيش هناك ويبلغ عددها مائة وأربعة عشر قردًا. قرود أيواتاياما مشهورة بحب المخالطة، والمرح، وفي بعض الأحيان، الخداع. مثل كل أعضاء فصيلة المكاك، تجمع هذه القرود بين المؤانسة الاجتماعية والذكاء. فهم يلعبون مع أقاربهم، ويرعون صغار بعضهم البعض، ويتعلمون مهارات جديدة من بعضهم، حتى إن لديهم عادات جماعية مميزة.

بعض منهم يكتسب هوسًا بالاستحمام، أو صنع كرات الثلج، أو غسل الطعام، أو الصيد، أو استخدام ماء البحر كنوع من التوابل. قرود المكاك في أيواتاياما معروف عنها استخدام الخيط لتنظيف الأسنان واللعب بالأحجار. وهذا ما دفع بعض العلماء للقول بأن قرود المكاك تمتلك ثقافة خاصة بها، وهو شيء ظننا بشكل تقليدي أنه مقتصر على البشر. كما أنهم يشبهون الإنسان في فضولهم الطبيعي ومكرهم: لوهلة، أنت تشاهد أحدهم يفعل شيئًا ظريفًا، وفي الثانية التالية، يهرب أصدقاؤه بحقيبة الطعام التي اشتريتها عند مدخل الحديقة.

وهم يشبهون الإنسان بصورة أخرى: رغم كل هذا الذكاء، لا شيء يجذب انتباههم لفترة طويلة. سفح الجبل يوفر لهم إطلالة خلابة على إحدى أقدم المدن التاريخية، لكن ذلك لا يبهرهم. فهم يستمرون في الثرثرة بصورة مستمرة، في حوارات ذاتية مستمرة غير ذات أهمية. قرود المكاك مثال حي على مفهوم "عقل القرد"، وهو إحدى الاستعارات المفضلة لديّ للعقل المعتاد غير المنضبط والمتوتر. كما يشرح المعلم التبتي تشوجيام ترونجبا، عقل القرد مجنون: إنه "يقفز ولا يثبت في مكان واحد. لا يهدأ أبدًا".

النشاط المستمر لعقل القرد يعكس اضطرابًا عميقًا: القرود لا تستطيع الجلوس بهدوء لأن عقلها لا يتوقف أبدًا. وعلى نحو مماثل، معظم الوقت، عقل الإنسان يطلق تيارًا مستمرًا من الوعي. حتى في اللحظات الهادئة، تميل العقول إلى الشرود. أضف الطنين المستمر للأجهزة الإلكترونية، ووميض وصول رسالة جديدة في صندوق الوارد لديك، وأزيز البريد الصوتي، وسيكون عقلك بقدر جنون قرد تناول قهوة إسبريسو ثلاثية. عقل القرد منجذب إلى خيارات وأجهزة معرض المعلومات اللانهائي المتغير باستمرار. فهو يزدهر بالحمل الزائد، وينجذب إلى الأشياء اللامعة الوامضة، ولا يميز بين التقنيات أو الخيارات الجيدة والسيئة.

يظهر مفهوم مخ القرد في مختلف التعاليم البوذية، وهو مؤشر واحد صغير على حقيقة أن العقل وعلاقته بالعالم تمت دراسته بعمق لآلاف السنين. كل الممارسات التأملية تدعو إلى استخدام الصمت والخلوة لتهدئة العقل. في المذكرة التمهيدية لجون دروري، كان يحث الناس: "كونوا صبورين وهادئين بما يكفي للسماح للتقاليد العريقة بفرض كلمتها" و"لنسمح لأفكارنا الخاصة ومشاعرنا أن تكون أقرب إلينا بقدر أكبر مما تسمح به الحياة الخارجية". فقط حينها يستطيع المرء الدخول بشكل كامل إلى "نظام الخدمات العريق واللطيف الذي يعطي المساحة والإطار، بالإضافة إلى الإرشادات، للتأملات في آمالنا وامتناننا". الكثير من الممارسات التأملية تعتبر التأمل تهيئة للعقل لتلقي الحكمة. فالعقل المشغول لا يستطيع سماع الحكمة. وفي البوذية، يُعد الانضباط العقلي غاية في حد ذاته، أكثر من كونه وسيلة لإدراك غاية ما. يقول البوذيون إن العقل اليومي يشبه خضخضة المياه؛ تعلم أن تجعلها هادئة، مثل سطح البحيرة الهادئة الذي يشبه المرآة المسطحة، وسيريك انعكاسها كل شيء.
عرض ١-١ من أصل ١ مُدخل.
أبوانس
أبوانس
١٤، ٢٠١٩ يوليو
رائع