جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
بهجة الحكايا

بهجة الحكايا

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
358 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

"يحوى هذا الكتاب رؤى كُتبت على فترات متقطعة، تنطوي، في شكلها ومضمونها، على بعد ما تحصل عليه المؤلف وارتقى إليه في الصياغة والتفكير، وفي الاهتمام والانشغال بقضايا الأدب إبداعا ونقدا، ليضعه بين يدي القارئ، لعله يجد فيه ما يفيده في تذوق وإدراك المعاني الكامنة في بعض النصوص الروائية والقصصية، وكذلك مواطن ومفاتن الجمال التي تتزين بها أو تعرضها سخية رخية على الأذهان والأفئدة.
يبدأ الكتاب بتصورات حول أدب نجيب محفوظ وشخصه، بوصفه ""المعلم الأكبر"" في مسيرة الرواية العربية، الذي تعددت زوايا علاقته بكل القادمين بعده، لتتراوح بين التأثر التام، الذي يصل إلى حد الاقتطاف والتمثل، وبين التمرد عليه وتحديه، أو بمعنى أدق محاولة الخروج من عباءته، بغية التجديد في الشكل والمضمون، مرورا بأنماط متدرجة من التناص. وأتبع المؤلف هذا بإسهامات نقدية حول روايات وقصص لأدباء مصريين وعرب من مختلف الأجيال والاتجاهات الأدبية. وأراد بذلك أن يقف القارئ على ألوان معبرة، أو عينة ممثلة، لمسيرة الإبداع السردي في السنوات الأخيرة.
لقد آلى المؤلف على نفسه ألا يقتصر في علاقته بالأدب على إبداع الأقاصيص والقصص والروايات، كما يدل على ذلك مسرد أعماله المذيل به هذا الكتاب، إنما أيضا قراءة ما ينتجه الأساتذة والزملاء ونقده بحب وإخلاص وتجرد. وسيلاحظ القارئ المتمهل، والدارس الواعي المدقق، أن كل ما ورد في هذا الكتاب قد اتبع نهجا واحدا في المعالجة، وهو ترك فرصة كاملة للنص كي يحدد هو المدخل الذي يُدرس به، أو يُنقد من خلاله.
لم يتم العثور على نتائج