يوميات دولة انتقالية

يوميات دولة انتقالية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٤
عدد الصفحات:
349 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

كتبت نهاية هذا الكتاب يوم 18 يونيو وأثناء فترة الريبة والتجهيز لـ30 يونيو، هذه الفترة التي اختلطت فيها مشاعر الثورة بمشاعر عواقب الثورة. والتي إن لم يكتب لها النجاح كانت ستكون مقبرة للكثير من الأصدقاء والزملاء ربما أكون أحدهم.
فوجئت بمكالمة من أحد الأصدقاء القدامى. الذي كان يعمل بإحدى الجهات السيادية والتي أعرف أيضا أنه قد تركها قبل 25 يناير. لم يفاجئني اللقاء أو تابعاته وملازمته لي وملازمتي له في كثير من الأحداث نهاية بعزل مرسي. ولكن كان المفاجيء هو ما صرح لي به بعد اكتمال التنحي والتحفظ على "العياط" الرئيس الفعلي الثاني لدولة يناير بعد المشير طنطاوي. بأنني كنت تحت "المراقبة"..
هذه المراقبة لم تكن بسبب فعلا إجراميًا ارتكبته في حق الوطن، ولكن كان بسبب متابعتهم لما أكتب من توقعات سياسية حول الأوضاع وتابعاتها. والتي وصلت لتوقعي لانضمام الجيش للثورة بل للتوقيت المناسب لذلك. مما أثار الانتباه حول المعلومات التي لدي ومن أين أستقيها!
فبقدر ما أسعدني "الاهتمام" بقدر أنني رأيت أنه من واجبي أن أوثق لهذه الدولة التي حكمت مصر لمدة 28 شهرًا. محاولًا إلقاء الضوء على أسباب النشوء وتوضيح الهوية. وأيضًا الإجراءات السياسية التي قامت بها وأدت لاحقًا لسقوطها لتحتل مكانها دولة يونيو والتي أعلنت رسميًا بعزل العياط في 3 يوليو 2013. عادة لا يكتب التاريخ إلا سطورًا عن هذه الدول بهذه المواصفات العمرية، ولذلك فربما يكون هذا الكتاب يومًا بمثابة ملخصًا يذكّر كل منا بما حدث أو ربما نأخذ منه العبرة فيما سيأتي علينا من أحداث مع الدولة الجديدة.
لم يتم العثور على نتائج