عقول مريضة الأمراض النفسية والعصبية والسلوكية

عقول مريضة الأمراض النفسية والعصبية والسلوكية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٤
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
547 صفحة
الصّيغة:
29.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يقدم الكتاب وجهة نظر وصورة غير عادية عن تاريخ الطب النفسي، العلم الذي تعرض للكثير من النقد الإجتماعي والأيديولوجي على مر التاريخ. يظهر "درايسما" كيف أدت التفسيرات المتباينة لأعراض االمرض النفسي إلى استنتاجات مختلفة على مدى السنوات، مما تسبب في الكثير من الأحيان بضرر كبير للمرضى والمقربين منهم.
"عقول مريضة" هو تاريخ مختلف جداً لعلم الأعصاب والطب النفسي. في حين أن الكثير من مثل هذه الكتب تتحدث عن سير العلما، والأطباء، وإثارة الفضول عن الحالات المرضية الغريبة، لكن درايسما هنا يدرس غموض بقاء كل هذه الأمراض حتى بعد تغير كل أسببابها مع مرور الوقت. وهكذا يخرج علينا بكتاب أكاديمي، وفي نفس الوقت سهل للقارئ العادي، والنتيجة مفيدة وممتعة.
لن يستغرب القارئ الذي على دراية بعلم الأعصاب من قبل، بعض الحالات التي يعرضها الكتاب هنا، مثل "الزهايمر ومتلازمة توريت ومتلازمة اسبرجر" فهي مواضيع سهلة الفهم وتحظى باهتمام شعبي واسع. ولكن هناك موضوعات أخرى تقدم بعض المفاجآت، مثل مناقشة "متلازمة كورساكوف" ومعنى آثار الذاكرة، في ظلام فقدان الذاكرة، أو ما وصفه "كورساكوف" باسم "المجال اللاوعي من الحياة النفسية".
ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب، هي اعتقاد درايسما أن المرض النفسي جزء لا يتجزأ من الثقافة المجتمعية، فالأمراض العصبية هي نتاج تلك الأزمنة والعصور. حتى وهو يحاول عرض الحقائق البيولوجية لهذه الأمراض فهو يشير إلى ارتباطها بقوة بالزمن الذي ظهرت فيه تلك الحالات والمتلازمات. وهذا ما يجعل الكتاب مقبولاً شعبياً وليس حكراً على المتخصصين والأكادمييين ويضيف إليه جانباً ممتعاً.
لم يتم العثور على نتائج