جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
همسات الليل

همسات الليل

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2014
تصنيف الكتاب:
الناشر:
عدد الصفحات:
72 صفحة
الصّيغة:
17.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

بداية النشاطات الثقافية والرياضية بمنطقة القطيف كانت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، إذ تجمَّعت نخبة من المثقفين بالقطيف، وفيهم شعراء وأدباء وكُتَّاب قاموا بمحاولة بثَّ الوعي بين المجتمعات، ومحاربة الأمية حسب المتاح، فأنشؤوا مكتبة أهلية عامة في مبنى قديم قرب (الجبلة) التي كانت سوقاً للأغنام والإبل.
وهم سيد علي العوامي، وعبدالله منصور إخوان، وطالب بن خميس، ورضا محمد الشماسي، وعبدالله علي الغانم، وحسين علي الشماسي، وعبدالله الشيخ علي الجشي، وعبد الواحد الشيخ حسن الخنيزي، وراشد عبدالله الغانم، وسيد حسن العوامي.
كما وأنشؤوا كذلك مدرسة مسائية لمكافحة الأمية ليلاً، ومقرها المدرسة الرسمية المسمات بـ(مدرسة البحر)، ثم سُمِّيت مدرسة الحسين، وهي أول مدرسة ابتدائية حكومية بُنيت على حساب مديرية المعارف قبل أن تكون وزارة، وكان المدير العام لمدارس المنطقة الشرقية هو عبد العزيز التركي، وكان صديقاً حميماً لنخبة من المثقفين بالقطيف وخصوصاً حسن صالح الجشي.
أما المساهمون في صندوق تمويل المكتبة الأهلية المذكورة والمدرسة المسائية الأهلية غالبيتهم من عُمَّال شركة أرامكو وموظفي الدولة، وأمين الصندوق هو الكاتب المعروف سيد علي العوامي، وهو من أنشط مثقفي منطقة القطيف في الحركة التوعوية والثقافية.
لم يتم العثور على نتائج