جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
زيارة متأخرة لجنينة الحيوانات

زيارة متأخرة لجنينة الحيوانات

سردية ذاتية متشعبة من جنينة حيوانات الجيزة

تاريخ النشر:
2023
عدد الصفحات:
198 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

زيارة متأخرة لجنينة الحيوانات هو نص مبني في إطار ذاتي درامي، ينطلق من جنينة حيوانات الجيزة قبل إغلاقها للتطوير، ويتفرع في خطوط متشابكة من التاريخ والفلسفة والعلوم واللغة والثقافة المجدولة في حدائق الحيوان عامةً وجنينة حيوانات الجيزة خاصةً .
يُحكى النص من وجهة نظر الراوي، الذي بدأ زيارته للجنينة منذ ديسمبر 2020 وحتى إغلاقها للتطوير منتصف 2023، فيما يتفاعل مع شخصيتين أُخرَيين: رفيقته الدولفينة البرية وهي على النقيض من شخصيته، وتيتي أنثى إنسان الغاب المعروفة في الجنينة وهي مَن تقدِّم الحل لمعضلته والنهاية للنص .
من منظور الراوي زائر اللجنينة وما تعنيه كمكان ومؤسسة، وما تضمه من بشر وحيوانات وأسوار، يحكي النص عن السياق التاريخي لظهور مؤسسات حدائق الحيوان منذ الحضارات القديمة، وعن الأسس التي انبنت عليها فيما قبل الحضارات القديمة في التاريخ الطبيعي والميثولوجيا الإبراهيمية، وعن التغيرات الفلسفية التي تفاعلت مع السياق التاريخي لتغير من تشكيل العلاقة بين الإنسان والحيوان وطبيعتها، ثم السياق التاريخي الاستعماري الذي أنشئت فيه جنينة حيوانات الجيزة، ومقدمات قرار تطويرها وحتى إغلاقها للتطوير. كل ذلك مجدول باستكشاف الإحالات المرتبطة بالجنينة في الثقافة المصرية.
لم يتم العثور على نتائج