علم نفسك ادارة الوقت بنجاح في أسبوع

علم نفسك ادارة الوقت بنجاح في أسبوع

المؤلّف:
تاريخ النشر:
٢٠١٧
الناشر:
عدد الصفحات:
127 صفحة
الصّيغة:
14.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

منذ ما لا يقل عن 800 سنة والكتابة مستمرة بشأن إدارة الوقت، ومن المؤكد أن الزمن قد تغير, لكن يبقى التحدي في توفير الوقت الكافي للوفاء بجميع متطلبات اليوم الواحد. في عام 1225 م عندما كتب مارهير
قصيدته "Time & Tide" ليخبرنا أن المد والوقت لا ينتظران أحدًا, لم يكن لديه هاتف يرن بلا انقطاع أو أزيز مستمر معلنًا عن وصول رسائل البريد الإلكتروني, ومع ذلك استطاع تمييز المشكلة التي نعانيها جميعًا, ألا وهي الانتهاء من كل الأمور المعلقة؛ فمازال غالبيتنا يجدون ترتيب المكتب في نهاية كل يوم أمرًا شبه مستحيل. إننا جميعًا مفرطون في الالتزام؛ فنناضل من أجل تحديد الأولويات, ونسمح لأنفسنا بالتشتت.

كتب دوجلاس آدامز, مؤلف كتاب "The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy" مؤخرًا: "أحب مواعيد التسليم شديدة السرعة التي تم تحديدها؛ حيث تدفعني إلى الإسراع للانتهاء من عملي". بعبارة أخرى لقد اكتشف أنه قد يكون من المستحيل أن تبدأ مهمة؛ حتى توقن أن الوقت قد صار متأخرًا جدًّا عن أن تنتهي في الموعد المحدد. أراهن أنك، بصورة ما، قريب من تلك الظاهرة, أعرف أن بإمكاني المراهنة على ذلك.

قد أكون مثلك, أجد صعوبة في قول "لا" لبعض الأمور. وأنا أستهين بالوقت الفعلي اللازم لإنجاز أمر ما، وأضيع الوقت في مخططات محكوم عليها بالفشل؛ تحسبًا لمجيء فرصة جديدة للمحاولة مرة أخرى. تقول زوجتي إنني لين العريكة ومهادن، وهذا أمر يسيء الناس استغلاله, ربما كانت على حق, نعم الحقيقة مؤلمة، لكن في بعض الأحيان يكون الأفضل لنا جميعًا أن نتلقاها كما هي. أتمنى أن تكون ممن يحظون في هذه الحياة بشخص يحسن إبلاغهم بالحقيقة بتلك الطريقة.

بالنظر إلى سنوات عملي السابقة, يمكنني أن أرى أمثلة لا حصر لها لفرص أتيحت لي لأتمكن من إدارة وقتي بصورة أفضل، وإنني على يقين بأنه كان بإمكاني تحقيق نجاح أكبر في وقت أقرب لو كنت قد أحسنت استغلال وقتي فقط. والأهم من ذلك هواقتناعي التام بفشلي في تحقيق الاستفادة ممن هم حولي. لقد استغرق الأمر سنوات لأدرك أن كل ما يهم هو إنجاز المهمة لا كما ظننت أن أقوم أنا بإنجازها بأسلوبي الخاص.

لقد تعلمت إدارة الوقت بالطريقة الصعبة, وقد ألفت هذا الكتاب لأجعل الأمر أسهل بالنسبة لك؛ لسبب بسيط، وهو أن أيًّا من الكتب التي قرأتها حتى اليوم لم يقدم لي إفادة حقيقية؛ فبعضها طويل للغاية، وبعضها قصير للغاية, وبعضها يركز بشكل كامل على التقنيات والأساليب، ويغفل السلوك على الرغم من وضوح أهميته.

إن هذا الكتاب هو ثمرة محاولتي لتأليف الكتاب الذي كنت في حاجة إلى قراءته. أتمنى أن تستفيد منه بقدر استفادتي من كتابته.

روبرت أشتون
لم يتم العثور على نتائج