جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
احتضار الفرس

احتضار الفرس

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
206 صفحة
الصّيغة:
34.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

رواية تقع ما بين بين، ما بين الموت والحياة، ما بين الواقع والحلم، ما بين أمس واليوم، ما بين العمران والخراب، ما بين شواهد القبور وقبور الشواهد، ما بين اليتم والحنين، ما بين جنازة الأم وجنازة الأمة، ما بين عزلة الكوفيد وعزلة الحرب...في مشاهد احتضارية لفرسٍ تحتضر بفعل مهندسي الجحيم.
الرواية سوداوية، ليست تلك السوداوية الكافكوية، بل السوداوية الواقعية في الجحيم السوري الذي تخطى الخيال بمراحل، مبنية على لسان راوٍ واحد، راوي هشّ وهامشي يراقب الأحداث التي دمّرته ودمّرت بلاده دون ان يشارك في ألعاب الحرب التي أفرزت أصناف كائنات جديدة وعاشت في أمبراطوريات مستحدثة من الملح، تذوب كلّ يوم لتأتي شبيهاتها مكانها.
وفي لعبته الروائية لم يكتف صويلح في الإحتضار بل تعداه للإستحضار، فاستحضر كتّاب وشعراء من الوطن وعبر الحدود، حاور بعضهم واستنطق بعضهم، واقتبس نصوص بعضهم الآخر، فتراه يستحضر خوان رولفو من المكسيك ويرافقه في رحلة الباص الى قريته، يجري حوارًا مع أبي العلاء مشيرًا لقطع رأس تمثاله، يحلل جدارية محمود درويش، ويتناقش مع جورج أورويل ويرافق احدى شخصياته الروائية ويستعرض حياوات أخرى كحياة الشاعرة دعد حداد.
غاب نيتشه عن النصّ لكن العود الأبدي حضر بقوة في استعادة الخطابات الكثيرة للإنقلابات العسكرية المتتالية التي عصفت بسوريا والتي تتشابه كلماتها بل نتائجها!
نصٌ رفيع، مؤذٍ ومؤلم صوّر "هشاشة الكائن الهامشي" في احتضاره واحتضار بلده.
لم يتم العثور على نتائج