جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
25 شيئاً تحتاج الى معرفتها

25 شيئاً تحتاج الى معرفتها

مؤشرات الأداء الرئيسية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
الناشر:
عدد الصفحات:
181 صفحة
الصّيغة:
54.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

إن مؤشرات الأداء الأساسية هي أدوات الملاحة المهمة التي يستخدمها المديرون من أجل فهم إذا ما كانت شركاتهم تسير في رحلتها بنجاح أم تجنح عن المسار السليم. وسوف تُلقي مجموعة المؤشرات المناسبة بضوئها على الأداء وتشير إلى المناطق التي تحتاج إلى الاهتمام. "ما يتم قياسه يتم إنجازه" و "ما لم تستطع قياسه لن تتمكن من إدارته" هما مجرد اثنين من الأقاويل الشائعة المستخدمة في إلقاء الضوء على الأهمية الحيوية للمقاييس؛ فبدون مؤشرات الأداء الأساسية الصحيحة يبحر المديرون وهم مغمضو الأعين.

وتكمن المشكلة في أن معظم المديرين يجدون صعوبة في فهم وتحديد المقاييس الإدارية القليلة ذات الأهمية، وبدلا من ذلك يجمعون ويقدمون الكثير من التقارير بشأن كل شيء يسهل قياسه، وبالتالي ينتهي بهم المطاف وسط فيض من البيانات وهم عطاش للمعلومات، بينما يتمثل طرف النقيض الآخر في امتلاك الشركات عددًا قليلًا جدًّا من مقاييس الأداء أو في غياب تلك المقاييس تماما.

ويتفهم المديرون ومتخذو القرار المؤثرون أداء جميع الجوانب الأساسية لشركاتهم عن طريق ترشيحها عبر مؤشرات الأداء الأساسية المهمة. وغالبا ما يتسبب عدم فهم المقاييس الأساسية في التوتر ويكون السبب في إعاقة الأشخاص عن العمل. وسوف يبسِّط هذا الكتاب، ويشرح بمفاهيم بسيطة، أهم مؤشرات الأداء الأساسية المستخدمة اليوم، ما سوف يمدك بالمهارات اللازمة لفهم وقياس وتفسير أكثر الجوانب أهمية في أية شركة.
يمكنك استخدام هذا الكتاب بطريقتين: إما كدليل مرجعي مهم يمكنك من خلاله البحث عن مؤشرات الأداء الأساسية التي تحتاج إلى فهمها ومعرفتها بشكل أكبر وقت الحاجة، أو لمساعدتك على استكمال إطار إدارة الأداء الخاص بك أو لوحة مراقبة الأعمال أو بطاقة الأداء المتوازن أو إستراتيجية ذكاء الأعمال.

إن أطر الأداء أو لوحة المراقبة أو بطاقات الأداء التي تستخدمها الشركات لتجميع مؤشرات الأداء الأساسية معا كي تخرج في شكل عروض أو تقارير، تعطينا فكرة شاملة وسريعة عن أداء العمل (أو وحدات العمل). ولتسهيل تصميم لوحات المراقبة وبطاقات الأداء، تم تصنيف مؤشرات الأداء الأساسية في هذا الكتاب من منظور الأعمال الأساسية التالية والمشتركة بين معظم المؤسسات، بغض النظر عن نوعها أو ارتباطها بمجال بعينه في الصناعة:

• تقييم العملاء وفهمهم
• قياس الأداء المالي وفهمه
• قياس العمليات الداخلية وفهمها
• تقييم الموظفين وفهمهم
وبالتالي، يتم وصف كل مؤشر أداء أساسي في هذا الكتاب باستخدام الإطار نفسه، بما يوضح سبب أهمية ذلك المؤشر وما يقيسه، وكيفية جمع البيانات وكيفية حسابه. كما يتضمن كل وصف لمؤشر الأداء الأساسي مثالًا عمليًّا، بالإضافة إلى نصائح بشأن أماكن تواجد البيانات، وكيفية تحديد الأهداف، وعدد مرات قياس مؤشر الأداء الأساسي، والمخاطر الأساسية التي يجب تجنبها.
لم يتم العثور على نتائج