جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الميثاق الأزرق

الميثاق الأزرق

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
309 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يعالج كتاب "الميثاق الأزرق" أزمتين بيئيتين: المياه والاحتباس الحراري واللتين تشكلان أكثر التهديدات خطورة لبقاء الجنس البشري. وتناقش الكاتبة والناشطة البيئية مود بارلو حالة المياه في العالم حيث تهدد ثلاث معضلات أساسية كوكب الأرض: المزودات المتضائلة للمياه العذبة، فرص الاستعمال غير العادلة للمياه، وسيطرت الشركات والمصالح التجارية على مصادر ...المياه. وهي تحذر بأن هذه المعضلات الثلاث إضافة إلى الاحتباس الحراري ستحتّم على سكان كوكب الأرض قرارات مصيرية. فإذا لم يتغير سلوكنا جميعاً، فإننا نتجه جميعاً إلى صراع عميق، وإلى حروب مُحتملة على المزودات المتضائلة للمياه العذبة بين الأمم الفقيرة والغنية، وبين أصحاب المصالح العامة والخاصة، وبين سكان المدن والأرياف.هناك الكثير من الدروس يجب أن نتعلمها من الماء، فهي هبة الطبيعة للبشرية، ومنها خُلق كل شيء حي، لذلك يجب أن توحّد بني البشر للعيش بسلام وليس سبباً للتناحر والخصام فيما بينهم.يطلق العلماء على المناطق التي تستنفذ الماء الصالح للشرب "البقع الساخنة". تشمل هذه البقع الصين الشمالية، ومناطق واسعة من آسيا وافريقيا، والشرق الأوسط، وأستراليا، والوسط الغربي من الولايات المتحدة ومناطق في أمريكا الجنوبية والمكسيك، كيف أصبح أكثر موارد العالم الطبيعية حيوية في مرمى الخطر؟ وماذا علينا أن نفعل لتجنب السقوط في الهاوية؟
يتصدى كتاب "الميثاق الأزرق" على غرار الكتب التقليدية ككتاب "سايلنت سبرينغ" للكاتبة راشيل كارسون وكتاب "الحقيقة المزعجة" للكاتب آل غور لأزمة بيئية -إضافة إلى الاحتباس الحراري والتي تطرح أحد أكثر التهديدات خطورة لبقائنا. كانت الكاتبة والناشطة البيئية المشهورة مود بارلو ولا تزال في طليعة السياسات المائية الدولية، وهي تناقش في كتابها الهام والذي يأتي في الوقت المناسب، حالة المياه في العالم، وكيف تجنئ شركات المياه أرباحاً ضخمة من مصادر المياه المتدهورة، وكيف اتحد الناس العاديون حول العالم للمطالبة بحق الشعوب بالحصول على الماء النظيف، مؤسسين لحركة شعبية عالمية لعدالة المياه. قراءة إلزامية لجميع المهتمين بالكوكب، "الميثاق الأزرق" هو النظرة الأكثر حداثة لأزمة المياه العالمية وتأثيرها على البشر والعالم الطبيعي. وكما يلاحظ الكاتب الأسطوري إدواردو غاليانو، ""يثبت هذا الكتاب أن الماء تستحق مصيراً مختلفاً".
"تعتبر أزمة المياه العالمية الوجه الأول لتغير المناخ، وتعتبر حماية مصادرنا المائية مسألة حاسمة كمسألة كبح انبعاثات غازات الدفيئة. كانت مود بارلو ولا تزال ولعقود الصوت المدوي لعدالة واستدامة المياه. لقد أرشدتنا إلى الطريق في "الميثاق الأزرق".
ديفيد سوزوكي
لم يتم العثور على نتائج