جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
دوافع الشراء لماذا نشتري؟ حقائق وأكاذيب

دوافع الشراء لماذا نشتري؟ حقائق وأكاذيب

تاريخ النشر:
2022
عدد الصفحات:
297 صفحة
الصّيغة:
29.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

هذا كتاب يطرح فيه المؤلف سؤالاً هاماً لا بد لأي منّا أن يطرحه على نفسه وهو: كم نعرف عن الأسباب التي تدفعنا للشراء؟ ما الذي يؤثر حقاً في قراراتنا في عالم يزدحم اليوم بالرسائل والإشارات والرموز؟ أهو إعلان لافت للنظر أم شعار ذكي أم أغنية ذات لحن مميز؟ أم ...ترانا نتّخذ قراراتنا الشرائية تحت مستوى الوعي، في مكان ما يكمن في أعماق عقولنا اللاواعية بحيث إننا بالكاد ندركها؟وفي هذا الكتاب يقدم مؤلفه اكتشافات مذهلة توصّل إليها من خلال دراسته السباقة للتسويق العصبي والتي استغرقت ثلاث سنوات، وكلفت سبعة ملايين دولار، وكانت تجربة مميزة ومبدعة في آن بحيث إنها تلصصت على ما يجري داخل أدمغة 2000 متطوع من أنحاء العالم كافة، شاهدوا إعلانات وشعارات ودعايات وعلامات تجارية مختلفة ومتنوعة، وتوصّلت إلى نتائج مفاجئة من شأنها أن تحطم الكثير مما اعتقدنا طويلاً أنه يلفت اهتمامنا ويوجّهنا نحو الشراء.
ومن بين هذه الاكتشافات: التحذيرات الصحية المقززة على علب السجائر لم تفشل وحسب في رد المدخنين عن هذه العادة، بل جعلتهم في الواقع يرغبون في إشعال سيجارة.
بالرغم من الحظر الحكومي، فإن الإعلان المخفي لا يزال موجوداً من حولنا، من المقاهي إلى اللوحات الإعلانية الطرقية ورفوف مراكز التسوق، العلامات التجارية الرائعة مثل الآي بود تحفز غريزة التزاوج لدينا؛ الحواس الأخرى - الشم واللمس والسمع - ذات فعالية مرتفعة، فهي تجعلنا نشعر بالإثارة الجسدية لدى رؤية منتج ما، الإثارة لا تبيع في العديد من الحالات، لا يفشل الأشخاص العراة والوضعيات الموحية في إقناعنا بشراء المنتجات فحسب، بل إن ذلك غالباً ما ينفّرنا، تستوحي الشركات بشكل روتيني من عالم الدين وتبتكر طقوساً - مثل تناول شراب الشعير كورونا مع الليمون - كي تقتنص المال الذي عملنا جاهدين لكسبه.
كتاب شيق، يحفل بقصص مسلية عن الكيفية التي نستجيب بها تجاه علامات تجارية معروفة مثل مارلبورو ونوكيا وكالفين كلاين وفورد وأميركا آيدول، فيأخذنا حين قراءته في رحلة ممتعة، مذهلة ومليئة بالمفاجآت إلى عقل المستهلك المعاصر من شأنها أن تأسر لبّ كل من سبق أن أغرته - أو نفّرته - محاولات المسوقين الدؤوبة للفوز بعقله وماله.
لم يتم العثور على نتائج